الإفتاء تؤكد: الدعاء للميت جائز جهرًا أو سرًّا
كـتب- علي شبل:
أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الدعاء للميت، وهل يكون سرا أم جهرا، لتؤكد لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن الدعاء بابه واسع؛ فيكون سرًّا أو جهرًا، وبأيِّ صيغة يفتح الله تعالى بها على مَن يدعو، وتضييق ما وسَّع الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم هو عين المذموم، والتنازع في هذا أمرٌ لا يرضاه الله ولا رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
وأضافت اللجنة في بيان فتواها، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن التنازع، وبيَّن أن الله تعالى إذا سكت عن أمر كان ذلك توسعة ورحمة على الأمة؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ فَرَضَ فَرائِضَ فلا تُضَيِّعُوها، وحَرَّمَ حُرُماتٍ فلا تَنتَهِكُوها، وحَدَّ حُدُودًا فلا تَعتَدُوها، وسَكَتَ عن أَشياءَ رَحمةً لكم مِن غيرِ نِسيانٍ فلا تَبحَثُوا عنها» رواه الدار قطني.
وأكدت لجنة الفتوى أن الدعاء والذِّكْر في الجمع أرجى للقبول وأيقظُ للقلب وأجمعُ للهمة وأَدعى للتضرع والذلة بين يدي الله تعالى، خاصة إذا كانت هناك موعظة؛ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَدُ اللهِ مع الجَماعةِ» رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما.
الدعاء للميت بعد الدفن صفته وبعض صيغه
جاء في سنن أبي داود عن عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ».
ومن أفضل الأدعية ما ورد عند دعاء للميت بعد الدفن عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في قوله –صلى الله عليه وسلم-: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ»، ليبين أن دعاء للميت بعد الدفن وأفضل دعاء للميت مختصر هو الاستغفار للمتوفى والدعاء له بالتثبيت عند السؤال في القبر.
ومن الدعاء للميت كذلك الوارد بالأحاديث والسُنة النبوية الشريفة، منها : «اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته»، و«اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا»، ومنه كذلك: «اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ أفسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة».
فيديو قد يعجبك: