إعلان

ما حكم صلاة المرأة بالبنطلون وعليه بلوزة طويلة؟.. تعرفي على رد الإفتاء

09:16 م الأربعاء 09 أكتوبر 2024

دار الإفتاء المصرية

كـتب- علي شبل:

ما حكم صلاة المرأة بالبنطلون وعليه بلوزة طويلة؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجابت عنه لجنة الفتاوى الالكترونية بالدار موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواها، أوضحت لجنة الفتاوى أنه من المقرر شرعًا أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون سترها؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ حَائِضٍ إِلَّا بِخِمَارٍ» رواه الإمام أحمد في "المسند"، والحاكم في "المستدرك"، والمقصود (بحائض) أنها بلغت المحيض.

ولفتت اللجنة، في نص فتواها عبر بوابة الدار الرسمية، إلى أنه يشترط في الثوب الساتر للعورة داخل الصلاة ألَّا يكشف العورة أو يشفها، أما ما يصفها من الملابس الضيقة؛ كالبنطلون الضيق ونحوه، فتصح الصلاة فيها مع الكراهة؛ قال العلامة الطحطاوي الحنفي في "حاشيته على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح": [وَلَا يَضُرُّ تَشَكُّلُ الْعَوْرَةِ بِالْتِصَاقِ السَّاتِرِ الضَّيِّقِ بِهَا، كما في "الحلبي"] اهـ.

واستشهدت بما أورده العلامة الصاوي المالكي في "حاشيته على الشرح الصغير": [وَلَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ السَّاتِرُ كَثِيفًا، وَهُوَ مَا لَا يَشِفُّ فِي بَادِئِ الرَّأْيِ، بِأَنْ لَا يَشِفَّ أَصْلًا، أَوْ يَشِفَّ بَعْدَ إمْعَانِ النَّظَرِ، وَخَرَجَ بِهِ مَا يَشِفُّ فِي بَادِئِ النَّظَرِ، فَإِنَّ وُجُودَهُ كَالْعَدَمِ، وَأَمَّا مَا يَشِفُّ بَعْدَ إمْعَانِ النَّظَرِ فَيُعِيدُ مَعَهُ فِي الْوَقْتِ كَالْوَاصِفِ لِلْعَوْرَةِ الْمُحَدِّدِ لَهَا بِغَيْرِ بَلَلٍ وَلَا رِيحٍ؛ لِأَنَّ الصَّلَاةَ بِهِ مَكْرُوهَةٌ كَرَاهَةَ تَنْزِيهٍ عَلَى الْمُعْتَمَدِ] اهـ.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

4 أخطاء يرتكبها الناس في المواريث.. يكشف عنها ويصححها عالم بالأزهر

منها سنن مهجورة.. عالم أزهري يكشف عن 3 سنن نبوية متعلقة بالأذان

كذب عليّ وطلع عنده مشكلة كبيرة في الإنجاب.. أعمل إيه؟.. وأمين الفتوى: هذا أفضل حل (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان