إعلان

الحج السعودية تنصح المعتمرين بـ4 وصايا مهمة: لتحقيق الطمأنينة

06:45 م الأربعاء 26 يونيو 2024

وزارة الحج والعمرة في السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي شبل:

أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأربعاء، أربعة تنبيهات لضيوف الرحمن؛ للحفاظ على الهدوء أثناء أداء المناسك.

وأضافت الوزارة، عبر منصة (إكس)، أن المعتمر عليه الحفاظ على السكينة، والانشغال بالعبادة والذكر، والتعاون مع الآخرين، والإيثار والمعاملة الحسنة.

وحثت الوزارة المعتمرين على ضرورة المحافظة على الهدوء وتحلّى بالسكينة، لينعم المعتمر أثناء ادائه المناسك بالرضا وتنال الطمأنينة.

بيان حكم العمرة

كان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية أوضح في فتوى سابقة أن العمرة مختلفٌ في حكمها ما بين الوجوب والسُّنِّيَّة، والمختار للفتوى أنها سُنَّة مؤكدة في العمر مرةً واحدةً، وينبغي القيام بأدائها متى توفرت الاستطاعة البدنية والمالية؛ كما هو شرط في وجوب الحج، ولو استطاع المسلم العمرة ولم يستطع الحج؛ فليُبادر بالعمرة.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي تحثُّ على فعلها وبيان فضلها. فمن الكتاب قوله تعالى: ﴿وَأَتِمُّواْ ٱلۡحَجَّ وَٱلۡعُمۡرَةَ للهِ﴾ [البقرة: 196].

ولفت فضيلة المفتى إلى أن وجه الدلالة من هذه الآية الكريمة: أنَّه إذا ورد الأمر بالتمام، فإنه يدل على المشروعية مِن باب أولى. فأخرج البخاري ومسلم في "صحيحيهما" من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةُ».

ويُبيِّنُ فضلها أيضًا: ما أخرجه ابن ماجه في "سننه" عن عمر رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «تَابِعُوا بَيْنَ الحَجِّ وَالعُمْرَةِ، فَإنَّ المُتَابَعَةَ بَيْنَهُمَا تَنْفِي الفَقْرَ والذُّنُوبَ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ».

اقرأ أيضاً:

هل تجوز الصلاة خلف إمام المسجد وهو جالس؟.. عالم أزهري يوضح

حكم كثرة التثاؤب أثناء الصلاة وقراءة القرآن.. أمين الفتوى يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان