إعلان

‏‎كيف يصلي المسافر بالطائرة؟.. عالم سعودي يصحح خطأ شائعًا (فيديو)

02:44 م الإثنين 01 يوليو 2024

الشيخ الدكتور سعد الخثلان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الشيخ الدكتور سعد الخثلان، عضو هيئة كبار العلماء السعودية، وأستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز، عن حكم صلاة المسافر بالطائرة، وما هي كيفية الصلاة وتحري القبلة لمن أراد الصلاة خوفا من فوات وقتها.

أكد الفقيه السعودي أن الواجب على المسلم إذا كان في الطائرة وخشي خروج وقت الصلاة وكانت تلك الصلاة مما لا تجمع مع غيرها أو كانت مما تجمع مع غيرها وكان في وقت الأخيرة أن يصلي في الطائرة على حسب حاله ولو أن يصلي على مقعده ولو إلى غير القبلة يومئ بالركوع والسجود ولا يترك الصلاة حتى يخرج وقتها؛ لأن شرط الوقت هو آكد شروط الصلاة {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا}.

وصحح الخثلان، في فيديو نشره حساب منارات الهدى، عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، خطأ شائعًا يقع فيه المسافرون بالطائرة في مثل تلك الحالة، قائلًا: وترى مع الأسف واقع كثير من المسلمين عندما يكونون في الطائرة في وقت الصلاة التي لا تجمع مع غيرها كصلاة الفجر ويعلمون بأن الشمس تطلع قبل هبوط الطائرة ومع ذلك لا تجد من يقوم ويتوضأ ويصلي إلا القليل!

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء السعودية: هؤلاء ركاب الطائرة كلهم مسلمون لماذا لا يصلون؟ هل ينتظرون الوصول إلى بيوتهم؟ هذا خطأ؛ لأنه تأخير للصلاة من غير عذر، هل هم لا يصلون!؟ المصيبة أعظم، فهذا واقع مؤسف، والواجب على المسلم إذا حان وقت الصلاة وكانت الصلاة مما لا تجمع مع غيرها أن يصلي على حسب حاله.

اقرأ أيضًا:

هل يصل ثواب الطاعة للصغار قبل البلوغ والتكليف؟.. الإفتاء تكشف

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح هل الصلاة الفائتة دين على العبد يجب قضاؤه

هل يجوز المسح على الحجاب أثناء الوضوء؟.. أزهري يوضح الطريقة الصحيحة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان