إعلان

في ذكري وفاته.. من هو شيخ الأزهر الأسبق أبو الفضل الجيزاوي

08:00 م الأحد 14 يوليه 2024

ذكرى وفاة الشيخ محمد أبو الفضل الجيزاوي شيخ الأزهر

كتب-محمد قادوس:

تحل في مثلِ هذا اليومِ 14 يوليو سنة 1927م، الموافقِ 15 من شهرِ اللهِ المُحرَّمِ سنةَ1346هـ، ذكرى وفاة الشيخ محمد أبو الفضل الجيزاوي شيخ الأزهر الشريف.

ولد الشيخ الجيزاوي عام 1264هـ/ 1847م، بقرية وراق الحضر بمحافظة الجيزة.

دخل الكُتَّاب المعد لتحفيظ القرآن الكريم ببلده سنة 1269هـ فحفظ القرآن الكريم بتمامه سنة 1272هـ.

التحق بالأزهر في أواخر سنة 1273هـ، فدرس القراءات وفقه الإمام مالك بن أنس، وتلقى العلوم العربية من: نحو وصرف ووضع وبيان ومعان وبديع، وعلم أصول الدين والتفسير والحديث والمنطق على أكابر المشايخ الموجودين في ذلك الوقت مثل الشيخ محمد عليش، والشيخ علي مرزوق العدوي، والشيخ إبراهيم السقا، والشيخ شمس الدين الأنبابي، والشيخ شرف الدين المرصفي، والشيخ محمد العشماوي، وغيرهم من أجلاء الأساتذة.

كان الشيخ محمد أبو الفضل الجيزاوي -رحمه الله- دمث الأخلاق، لين الجانب، ورعًا تَقِيًّا، وكان يمتاز بالقوة الجسمية والعقلية والخلقية، كما كان يمتاز بحسن الحديث، وقد أجمعت القلوب على حُبِّه وإِكْبَارِهِ.

ومن مؤلفات الشيخ محمد أبو الفضل، إجازة منه إلى الشيخ محمد بن محمد المراغي المالكي الجرجاوي أجازه فيها بما في ثبت الشيخ محمد بن محمد الأمير الكبير، نسخة خطية بدار الكتب المصرية رقم 55 تيمور بآخرها توقيع الشيخ الإمام وخاتمه.

الطراز الحديث في فن مصطلح الحديث.

كتاب تحقيقات شريفة وتدقيقات منيفة، وهي حاشية على شرح عضد الملة والدين على مختصر ابن الحاجب وعلى حواشيه(1).

صدر القرار بتعيين الجيزاوي شيخًا للأزهر أول أكتوبر عام 1907 ومع مشيخة الأزهر تولى رئاسة المعاهد الدينية، وكان له دور كبير في إصلاح الأزهر سواء من قبل توليه المشيخة أو بعده، وظل في المشيخة حتى وفاته عام 1927م.

أصدر الجيزاوي قانون عام 1923 كخطوة من خطوات إصلاح التعليم في الأزهر، حيث أنقص القانون كل مرحلة من مراحل التعليم بالأزهر إلى أربع سنوات فقط، واستحدث التخصص الذي يلتحق به الطالب بعد انتهائه من الشهادة العلمية وجعل أقسامه: التفسير والحديث، والفقه والأصول، والنحو والصرف، والبلاغة والأدب، والتوحيد والمنطق، والتاريخ والأخلاق.

اقرأ ايضًا:

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان