إعلان

هبة عوف: من يعذب الحيوانات فاقد الإنسانية التى علمها لنا القرآن والسنة

06:23 م الأحد 21 يوليه 2024

الدكتورة هبة عوف

كتب- محمد قادوس:

أعربت الدكتورة هبة عوف، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، عن غضبها الشديد من مشاهد تعذيب الحيوانات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى، لافتة إلى أن من يقوم بهذا الفعل بعيد عن الدين ولا يعرف شيئا عن الإنسانية التى تعلمنها في القرآن الكريم ومن سنة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.


وأضافت عوف، فى تصريحات خاصة لمصراوي، سيدنا النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- علمنا الإنسانية وحذرنا من تعذيب الحيوانات لأنها أرواح مثلنا، ومن يفعل ذلك سيدخل النار، مثلما حدث مع السيدة التى حبست القطة ومنعهتها من تناول الطعام ولم تعذبها بالحرق أو السلق، مستشهدة بالحديث النبوي عن عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض.. (متفق عليه)".

وأضافت أن سيدنا النبي علمنا أن من يرفق بالحيوانات سيدخل الجنة، مستشهدة بالحديث النبوي، عنْ أبي هريرة أنَّ رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم، قَالَ: بَيْنمَا رَجُلٌ يَمْشِي بطَريقٍ اشْتَدَّ علَيْهِ الْعَطشُ، فَوجد بِئراً فَنزَلَ فِيهَا فَشَربَ، ثُمَّ خَرَجَ فإِذا كلْبٌ يلهثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ: لَقَدْ بلَغَ هَذَا الْكَلْبُ مِنَ العطشِ مِثْلَ الَّذِي كَانَ قَدْ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَملأَ خخُفَّه مَاءً ثُمَّ أَمْسَكَه بِفيهِ، حتَّى رقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ، فَشَكَرَ اللَّهُ لَه فَغَفَرَ لَه. قَالُوا: يَا رسولَ اللَّه إِنَّ لَنَا في الْبَهَائِم أَجْراً؟ فَقَالَ: "في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبةٍ أَجْرٌ (متفقٌ عليه)".

وتابعت: "أين إنسانية أو رجولة من يعذب فى الحيوانات، كيف يفعل هذا فى روح من أرواح الله، كذلك يتناول لحوم القطط المحرم تناولها ولا يجوز تناولها، وفق الشريعة الإسلامية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان