إعلان

لا يجوز شرعًا.. أمين الفتوى يحذر من فعل شائع ببعض المساجد أثناء خطبة الجمعة (فيديو)

09:26 م الأربعاء 31 يوليه 2024

الدكتور محمد كمال

كـتب- علي شبل:

حذر الدكتور محمد كمال، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، من فعل شائع يحدث في بعض المساجد أثناء خطبة الجمعة، وذلك خلال رده على سؤال أحد المواطنين حول: "هل يجوز جمع التبرعات أثناء صلاة الجمعة فى المسجد؟"

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "مسألة جمع التبرعات أثناء خطبة الجمعة أو بين الخطبتين كما ذكرتِ، هذا التصرف ممنوع شرعًا، إذ كان تخطي الرقاب للوصول إلى الصف الأول ممنوع شرعًا، فما بالك بأنني ألف وأقول للناس: "أنا أريد المال" أو "أنا أصمت في بعض الحالات وأمشي وأتخطى الرقاب"، هذا التخطي في خطبة الجمعة حتى وإن كان من أجل جمع التبرعات لهدف نبيل.

وتابع كمال: "ممكن يقول لك.. أنا أجمع الأموال لكي أساعد الفقراء أو أنا أجمع الأموال لأعمل شيئًا خيريًا"، التخطي في هذه الدقائق القليلة أو الوقت القليل غير جائز شرعًا، حتى ولو كان من أجل جمع المال".

وأوضح: "ستجد أن وزارة الأوقاف منعت هذا الأمر وسنت قوانين بعدم جمع الأموال في المساجد إلا في مساجد معينة، وبضوابط وضعتها الوزارة دقيقة جدًا حتى لا يُستغل هذا الأمر في أمور تتعدى الشريعة الإسلامية".

اقرأ أيضًا:

4 أدعية كافية شاملة.. داعية سعودي يؤكد: لا غنى لكل مسلم عنها (فيديو)

كل صلاتي بالفاتحة و"قل هو الله أحد".. فهل تقبل؟.. عمرو الورداني يرد (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان