إعلان

ما يجوز للخاطب رؤيته من خطيبته؟.. أمين الفتوى: يوضح رأي أبى حنيفة

08:58 م الخميس 01 أغسطس 2024

الشيخ عويضة عثمان

كتب- محمد قادوس:

أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على ضرورة مراعاة التغيرات الأخلاقية والزمانية عند تفسير ما هو مباح للخاطب رؤيته من خطيبته، مشيراً إلى أن هذا الموضوع له جذور عميقة في الفقه الإسلامي.

وأضاف عثمان، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، للأمانة العلمية، نجد أن كل ما يتعلق بما هو مباح للخاطب من رؤية خطيبته موجود في الفقه الإسلامي. ومع ذلك، يجب علينا أن ننظر إلى تطورات الأخلاقيات بين الماضي والحاضر، فقد اختلفت أخلاقيات الناس اليوم عن ذي قبل، حيث نرى في العصر الحالي تجرؤاً على تجاوز النصوص الشرعية في بعض الأحيان.

وأوضح أمين الفتوى في الماضي، كان هناك تعظيم كبير للنصوص الشرعية والتزام صارم بأحكام الدين، لكن اليوم، نجد محاولات للى النصوص الشرعية للوقوع فى الحرام، وهو ما قد يؤدي إلى مشكلات إذا لم نراعِ التغيرات الأخلاقية والزمانية.

وأشار عثمان إلى أن الفقهاء، بما في ذلك الإمام أبو حنيفة، قد تناولوا مسألة ما يمكن للخاطب رؤيته من خطيبته، وقدموا آراء تتعلق بذلك، مثل رؤية الوجه والكفين وهذه عند جمهور العلماء، وزاد عليهم أبى حنيفة بجواز روئية القديم، مضيفا: "هذا النقاش موجود في الفقه، ولكننا بحاجة إلى مراعاة الزمان وتطور الأخلاقيات عند التعامل مع هذه المسائل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان