إعلان

أستاذ فقه: لا يوجد نص أو حديث يحرم الموسيقى والغناء

05:01 م الأحد 18 أغسطس 2024

الدكتور أحمد كريمة

كتب-محمد قادوس:

أكد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف: لا توجد آية قرآنية أو حديث نبوي يحرم الغناء والموسيقى والرسم والتصوير.

وأضاف كريمة خلال لقائه ببرنامج،" مشواري" المذاع عبر قناة "هي" الحديث عن الآية القرآنية السادسة من سورة لقمان "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ" أنها تصد عن سبيل الله، هذا خطأ، سبب نزول الآية إن كان فيه كفار في مكة يريدون صرف الناس عن سماع القراَن من النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكانوا يأتون بمغنيات وخمور وليال حمراء لصد الناس عن سماع الرسول.

وأوضح أستاذ الفقه : الرسول- صلى الله عليه وسلم- لما سأل السيدة عائشة، ما فعلتم بالفتاة الأنصارية اليتيمة؟ قالت اهديناها لزوجها يا رسول الله، قال هلا بعثتم معها من ينشد أتيناكم أتيناكم، فحيونا نحييكم، لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم، ولولا الحنطة السوداء ما سرت عذاريكم.

وأكد كريمة، أن الأنصار استقبلوا الناس بالغناء بقول،" طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا للّه داع".

وبين: جيل الصحابة كان فيه الغناء ولا يوجد نص يمنع الغناء والموسيقى.

وأكد: لا الغناء مش حرام ولا الموسيقى وأيام الرسول كان يوجد الدف والطبل، هو الدف والطبل أدوات مطبخ، لما يجي الزمن ويتطور ونلاقي أدوات موسيقية جديدة ايه المشكلة.

وأكد كريمة على أنه لا يوجد نص قاطع الورود ولا نص الدلالة على تحريم الغناء الهادف ولا تحريم أدوات الموسيقى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان