إعلان

بالفيديو.. باحث بـ"مرصد الأزهر" يوضح الاستيراتيجية النبوية لتوازن الحياة بين المسؤوليات والعبادات

05:08 م الأحد 18 أغسطس 2024

مرصد الأزهر

كتب- محمد قادوس:

قال خالد الشاذلي، الباحث في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن معرفة حقوق كل شيء في حياتنا وتنظيم المسؤوليات مع ترتيب الأوقات يعدان من الأسس الأساسية لتحقيق التوازن بين الحياة اليومية والعبادات".

وأكد الباحث في مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، خلال حلقة برنامج "فكر"، المذاع على فضائية "الناس"، أن الرسالة النبوية حول حقوق الجسد والعين والزوج والضيف والرب توضح أهمية إعطاء كل ذي حق حقه، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم أكد أن ترتيب الأوقات والنية الصالحة يمكن أن تحول العادات اليومية إلى عبادات دينية.

وأوضح أن سعي الإنسان على بيته وأولاده ورزقه هو أمر في غاية الأهمية وعبادة في حد ذاتها، مضيفا: "بداية طعامنا وشرابنا وخطواتنا بذكر الله تجعل العادات اليومية تتحول إلى عبادات نبتغي بها وجه الله وننال الرضا، وهو ما جاء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)، وبالتالي العمل من أجل الأسرة والوالدين والذات يمكن أن يكون عبادة إذا كانت النية صالحة.

وأشار الشاذلي إلى أن الحديث الشريف حول 'ساعة وساعة' يمثل استراتيجية نبوية مهمة لتحقيق التوازن النفسي بين متطلبات الروح والجسد"، وروى قائلاً: "أحد الصحابة، حنظلة، قال إنه شعر بتغير حاله بعد مغادرته النبي صلى الله عليه وسلم. وعندما سأل النبي عن ذلك، أجاب: 'الذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عليه عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة، ساعة وساعة، ساعة وساعة'، لبيان أن هناك ساعة مخصصة لعبادة الله وساعة لتنظيم المسؤوليات وتروي النفس".

وأكد الشاذلي أن "المقصود بعبارة 'ساعة وساعة' هو تحقيق توازن بين عبادة الله والاسترخاء، بحيث يتم توزيع الأدوار وإعطاء الحقوق واستحضار النية الصالحة". وأوضح أن "هذه الاستراتيجية النبوية تحول العادات اليومية إلى عبادات دينية وتجعل الحياة متوازنة وأكثر إشراقاً، مما يساعد على تحقيق الرضا الإلهي".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023. وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان