إعلان

أمين الفتوى يوضح: حكم تعلم السحر والقراءة في كتب السحر والطلاسم؟

02:42 م الأحد 25 أغسطس 2024

الشيخ أحمد عبد العظيم

كتب-محمد قادوس:

تلقي الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤال حول حكم تعلم السحر وقراءة كتب السحر؟

وقال أمين الفتوى تعلم السحر وقراءة كتب السحر محرم شرعًا، الله سبحانه وتعالى لما تحدث عن السحر في القرآن الكريم، تحدث عنه باعتباره ذنبًا، ، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة البقرة،" وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ".

وأضاف عبد العظيم، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": أن تعلم السحر والعمل به، وقراءة كتب السحر بهدف تنفيذ ما فيها، جميعها أمور محرم شرعًا ولا يجوز للمؤمن أن يلج هذا الباب أو يدخل فيه، حيث تعتبر من الكبائر.

وبخصوص الذهاب إلى الدجالين والمشعوذين والعرافين، أكد أن ذلك أيضًا محرم شرعًا، والنصوص الواردة تشير إلى أن صلاة من فعل ذلك لا تقبل لمدة أربعين يومًا، هذا الفعل من المحرمات الكبيرة التي وردت في كتب العلماء المتخصصين مثل كتب الذهبي وابن حجر الهيتمي.

وتابع: يجب التوضيح أن من يتعامل بالسحر ليس من أولياء الله الصالحين، بل هو ولي من أولياء الشيطان، أولياء الله الصالحون لا يتعاملون بالسحر ولا يتبعون هذه الطرق السيئة، بل يملكون الدعاء، وقد يستجيب الله سبحانه وتعالى دعاءهم ويحقق رجاءهم، وبهذا يستفاد منهم، أما التعامل بالأعمال السحرية، فهذا كله لا يجوز شرعًا.

اقرأ ايضًا

إمام مسجد عمرو بن العاص يوضح: 3 أنواع من القوى منها" قوة الجسد"

هل الأنبياء سيحاسبون يوم القيامة.. داعية يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان