إعلان

أيمن الحجار: العبادات ليست كافية لدخول الجنة

11:09 ص الإثنين 26 أغسطس 2024

الدكتور أيمن الحجار

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، إن التركيز على العبادات الظاهرة مثل الصلاة والصوم والزكاة ليس كافيًا لدخول الجنة، إذا لم يواكبه اهتمام بالقلب وتنقيته.

وأضاف الحجار، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس": أنه للأسف بعض الناس يظنون أن الدين يقتصر فقط على العبادات الظاهرة، دون أن يلتفتوا إلى أهمية تطهير القلب وتنقيته.

وأوضح العالم الأزهري أن العبادات الظاهرة التي فرضها الله سبحانه وتعالى، مثل الصلاة والصوم والزكاة والحج، تهدف في حقيقتها إلى تحقيق تأثير إيجابي على القلب، لافتا إلى أن هذه العبادات يجب أن تؤدي إلى نقاء وطهارة القلب، وتجعل القلب يستوعب رحمة الله سبحانه وتعالى، ويستقبل فيوضات الحق من خلال تزكيته.

وأشار إلى قصة سيدنا أبو يزيد البسطامي، الذي طلب من امرأة في الطريق مكانًا طاهرًا ليصلي فيه، فأجابت بأن الطهارة الحقيقية هي طهارة القلب، مؤكدا له أن "طهّر قلبك وصلِّ حيث جئت".

وأكد أن القرآن الكريم يشير إلى أن الأعمال الصالحة تهدف إلى طهارة القلب، قائلاً: "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم". وأضاف أن الإنسان لن يدخل الجنة إلا إذا طهر قلبه، كما وصف الله أهل الجنة بقوله: "ونزعنا ما في صدورهم من غلٍ إخوانًا على سررٍ متقابلين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان