إعلان

أحمد كريمة يرد على داعية: النبي لم يُسحر.. ولا علاقة بين الجن والبشر إلا في حالة واحدة

12:30 م الأربعاء 28 أغسطس 2024

الدكتور أحمد كريمة

كـتب- علي شبل:

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن النبي محمدا صلى الله عليه وسلم لم يتعرض السحر، مؤكدا أنه لا علاقة بين الجن والبشر إلا عن طريق الوسوسة.

ورد كريمة، في تصريحات تليفزيونية، على ما وصفها بـ"ادعاءات" الداعية الإسلامي حسن عثمان حول تعرض النبي محمد صلى الله عليه وسلم للسحر، مشددًا على أن من يروج لمثل هذه الأقوال يهدف إلى هدم أسس الدين الإسلامي.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن أن القول بأن النبي سُحر هو محاولة للطعن في الوحي، متسائلًا كيف يمكن أن نحصل على القرآن الكريم من نبي تعرّض للسحر؟.

كما طالب بمحاكمة الداعية حسن عثمان على تصريحاته التي وصفها بالخطيرة، مشيرًا إلى ضرورة تقديم دليل قاطع من القرآن أو السنة النبوية.

وعن علاقة الجن بالإنس، أكد كريمة أنه وفقًا للتشريع الإسلامي، لا توجد أي علاقة بين الجن والإنسان إلا في حالة واحدة فقط وهي الوسوسة ودفع الإنسان إلى المعاصي، مشددا على أن الحديث عن العالم الغيبي يجب أن يقتصر على ما ورد في صحيح الشرع.

وأوضح أن القرآن الكريم أشار إلى هذا الأمر بوضوح، حيث قال الله تعالى: "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ"، مشيرًا إلى أن العالم الغيبي لا يتداخل مع العالم الواقعي الذي يعيشه البشر.

وأشار كريمة إلى أن هناك بعض الأشخاص يستغلون الجن في التجارة، سواء في الطب الشعبي، أو استخدام بول الإبل، أو الحجامة، مؤكدًا أن هذه الأمور تعتمد على أخبار آحاد ولا يستدل بها شرعًا.

اقرأ أيضًا:

عمرو الورداني: زيادة اشتراطات الأهل السبب في العزوف عن الزواج

بالفيديو| رمضان عبد الرازق يوضح لماذا كان الرسول ﷺ يصوم كثيرًا في شعبان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان