إعلان

هبة عوف تحسم الجدل حول حكم المسح على الوجه بعد الدعاء

03:59 م الأحد 04 أغسطس 2024

الدكتورة هبة عوف

كتب-محمد قادوس:

قالت الدكتورة هبة عوف، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، إن مسح الوجه بعد الدعاء هو مسألة تثير الكثير من الجدل، موضحة أن البعض يعتقد أن مسح الوجه بعد الدعاء هو مجرد عادة، بينما يرى آخرون أنه بدعة، ولكن الحقيقة أن هذا الفعل له جذور عميقة في الدين.

وأشارت أستاذ التفسير بجامعة الأزهر الشريف، خلال تصريحات خاصة لـ " مصراوي"، إلى الحديث الشريف الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، الذى ينهى الجدل في هذه المسألة حيث قالت: "النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصى بذلك، وقد جاء في الحديث الذي رواه الإمام ابن ماجه: (إذا دعوت الله فادع بباطن كفيك ولا تدع بظهورهما، فإذا فرغت فامسح بهما وجهك".

وأضافت: "عندما نقوم برفع أيدينا إلى الله أثناء الدعاء، فإننا نرفع طلباتنا بصدق وخشوع، وعند مسح الوجه بهذه الأيدي، فإننا نعبر عن تواضعنا ورجائنا في استجابة الدعاء، فالأيدي التي كانت مرفوعة بالدعاء، والوجه الذي هو أشرف أجزاء الجسم، يجتمعان هنا كرمز للاستجابة والقبول".

وأوضحت: "هذه العادة هي جزء من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وليست بدعة كما يظن البعض، إنها وسيلة للتقرب إلى الله تعالى وتعظيم الدعاء. أتمنى من الجميع أن يتفهموا عمق دينهم وأن يستفيدوا من هذه السنة النبوية لتعزيز روحانيتهم وتفهم جمال الدين الإسلامي بشكل أعمق".

اقرأ ايضًا

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان