إعلان

زوجي طلقني صورياً وأتقاضى معاش والدي المتوفى وأوزعه على الفقراء.. رد ونصيحة من أمين الفتوى

08:44 م الجمعة 13 سبتمبر 2024

الدكتور محمود شلبي

كتب - علي شبل:

تلقى الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا من متصلة تقول إنها مطلقة بشكل صورى من زوجها وتتقاضى معاش والدها، لكنه تقوم بتوزيعه على فقراء. فهل ذلك يجوز؟.

"الغاية لا تبرر الوسيلة"، هكذا اختصر أمين الفتوى بدار الإفتاء رده، مشددًا على أن الأهداف النبيلة لا تعني تبرير استخدام وسائل غير مشروعة لتحقيقها.

وأضاف شلبي، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، أنه إذا كان الهدف الأساسي هو مساعدة الناس، فإن ذلك لا يتطلب أخذ أموال بغير وجه حق أو استخدام أساليب مثل الربا لتحقيق أهداف دينية أو إنسانية.

ولفت إلى أن المساعدة المالية والوقوف بجانب المحتاجين من الأمور المحمودة والمستحبة في الشرع الشريف، ولكن يجب أن تكون الوسيلة المتبعة صحيحة ومتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وأوضح أنه إذا لم يكن لديه أموال، فلا يكون ملزمًا بالمساعدة أو الصدقة، حيث أن الصدقة تكون عن ظهر غنى، كما جاء في الحديث الشريف.

كما دعا إلى التأكد من استحقاق المساعدات وأن تكون متوافقة مع الجهات الرسمية، مؤكدًا أن تقديم المساعدة يجب ألا يكون على حساب استقرار الأسرة أو هدم البيت، مؤكدا أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وفي حالة عدم القدرة على المساعدة، يجب أن يُفهم أنه لا حرج في ذلك.

اقرأ أيضًا:

ما حكم قراءة القرآن بصورة جماعية؟.. والإفتاء: جائز بشرط

هل يسقط الدين شرعًا لو سامح فيه صاحبه؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

اشترط عليّ زوجي ألا أطالب بميراثي منه إذا توفي.. فما حكم رجوعي عن الاتفاق؟.. أزهري يجيب

ما حكم الصلاة على كرسي في الفريضة والنافلة؟.. مجدي عاشور يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان