إعلان

بوتين في طهران: إيران بلد جار وشريك استراتيجي لروسيا

08:40 م الأربعاء 01 نوفمبر 2017

بوتين و الرئيس الايراني

طهران- (د ب أ):

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إيران بلد جار وشريك إستراتيجي لبلاده، مشدداً علي رغبة روسيا في تطوير العلاقات والتعاون بما يصب في مصلحة البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس بوتين الذي يزور طهران لحضور إجتماع ثلاثي بين إيران وروسيا وجمهورية أذربيجان اليوم الأربعاء، مع نظيره الإيراني حسن روحاني،بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأشار إلي ضرورة تعزيز التعاون بين إيران وروسيا وأذربيجان في مجال النقل والترانزيت وممر ال'شمال جنوب'، مضيفا 

"إجتماع الرؤساء الثلاثة (الإيراني والروسي والأذربيجاني) يمكن أن يسفر عن تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين هذه البلدان".

وأكدا بوتين علي رغبة الشركات الروسية في المشاركة الفاعلة في تنفيذ المشاريع التنموية في إيران، وإن روسيا لا تري أية حدود لتطوير التعاون بين البلدين.

ولفت إلي أن العلاقات التجارية بين البلدين خلال العام 2016 ووفقاً للإحصائيات شهدت نمواً ملحوظاً مشدداً علي ضرورة تسريع ذلك أكثر فأكثر.

ووصف بوتين الإتفاق النووي بأنه إتفاق مهم جداً ويصب في صالح السلام والإستقرار العالميين، متابعا" عدم إلتزام بعض الدول بتعهداتها في إطار الإتفاق النووي أمر لا يمكن القبول به"، معرباً عن رفضه لالغاء هذا الإتفاق من جانب واحد بذرائع مختلفة ومنها المسائل الدفاعية والصاروخية الإيرانية.

واعتبر إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمثل المرجعية الوحيدة للتأكد من إلتزام إيران بالإتفاق النووي.

وأشار بوتين إلي مكافحة الإرهاب في سورية، مؤكداً علي ضرورة استمرار دور روسيا وإيران وتركيا المؤثر في مباحثات آستانة.

يذكر أن إيران وروسيا تدعمان بقوة القوات السورية الحكومية في قتالها ضد الجماعات المتطرفة في البلاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان