إعلان

وزير البترول: ندرس حاليًا آلية سداد مستحقات الشركاء الأجانب

10:49 ص السبت 04 فبراير 2017

وزير البترول خلال المباحثات

كتب - مصطفى عيد:

استعرض طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال لقاءه مع وان ذو الكفل رئيس مجموعة بتروناس العالمية والوفد المرافق له، الرؤية الاستراتيجية لقطاع البترول لزيادة معدلات الإنتاج من البترول والغاز.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم السبت تلقى مصراوي نسخة منه، استعرض الوزير أيضًا خلال اللقاء، الاحتمالات الجيدة لمنطقة البحر المتوسط الذاخرة بالغاز الطبيعي خاصة في ضوء ما تحقق مؤخراً من اكتشافات ضخمة والتي تمثل عاملاً جاذباً للشركات العالمية للعمل بتلك المنطقة.

وقال الوزير إنه تم استعراض برنامج الوزارة في ضوء خطة الإصلاح الحكومي للتنمية المستدامة والذي يتم تنفيذه حالياً من خلال تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة، وإنشاء جهاز تنظيمي لسوق الغاز في مصر من خلال قانون الغاز الذي يتم مناقشته حالياً في البرلمان.

وأكد الوزير، خلال الاجتماع، التزام قطاع البترول بسداد المستحقات المتراكمة للشركاء الأجانب، وأنه يتم حالياً دراسة آلية سداد هذه المستحقات والعمل على عدم تراكمها مرة أخرى.

وكان وزير البترول قال في تصريحات سابقة أن مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مصر وصلت إلى 3.5 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2016.

وينص برنامج الحكومة مع صندوق النقد الدولي، على إعداد خطة لإعادة هيكلة قطاع البترول، وسداد مستحقات الشركاء الأجانب والعمل على عدم تراكمها مرة أخرى.

كما تم خلال المباحثات مناقشة خطة العمل للإعداد لتنفيذ أعمال تنمية المرحلة التاسعة (ب) في منطقة امتياز شل وبتروناس بالبحر المتوسط والتي تتضمن حفر 8 آبار لتسهيلات منطقة غرب الدلتا في المياه العميقة والتي تقدر استثماراتها بحوالي 950 مليون دولار بمعدل إنتاج 387 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وضم وفد شركة "بتروناس" أيضًا محمد أنور طيب الرئيس التنفيذي الشركة للاستكشاف، وأبو قطري بن عبد الجليل رئيس بتروناس مصر، كما حضر اللقاء محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية.

واستعرض رئيس مجموعة بتروناس العالمية، أنشطة الشركة على المستوى العالمي، مشيراً إلى أنها تعزز تواجدها في أنشطة الغاز المسال لتصبح لاعباً عالمياً رائداً في أسواق الشرق الأوسط بصفة خاصة، مشيراً إلى المشروع الضخم لإسالة الغاز الذي تم الانتهاء منه مؤخراً في ماليزيا وحالياً في مراحل التشغيل وبلغت استثماراته 1.8 مليار دولار.

ووجه الدعوة رئيس المجموعة الدعوة لوزير البترول للمشاركة في المؤتمر الدولي للبترول والغاز الذي سيعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال الفترة من 7-9 مايو المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان