إعلان

دراسة: شكل وتصميم البوابات الإلكترونية الإخبارية يؤثر في مصداقيتها

12:17 م الثلاثاء 07 فبراير 2017

الباحث يتوسط لجنة المناقشة

كتبت - يسرا سلامة:

ناقشت كلية الإعلام بجامعة القاهرة رسالة ماجستير بعنوان "مصداقية المادة الصحفية المقدمة بالبوابات الإلكترونية الإخبارية المصرية وعلاقتها بالقارئية" والمقدمة من الباحث أحمد فتحى، المعيد بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية، الذي حصد درجة الماجستير بدرجة ممتاز عقب المناقشة.

وأسفرت نتائج الدراسة على أنه لا توجد علاقة بين مصداقية محتوى البوابات الإلكترونية الأخبارية المصرية وقارئيتها، وإنما تعتمد على عوامل شكلية اذا توفرت فى البوابة الإلكترونية ستجعلها أكثر قارئية لدى الجمهور، مثل مدى شهرة البوابة وسمعتها وتصميمها الأحترافى، وقدرتها على التواصل والتفاعل مع جمهورها.

1

وأشارت نتائج الدراسة إلى العلاقة بين البوابات الإلكترونية الإخبارية وشبكات التواصل الإجتماعى علاقة تنافسية وتكاملية فى الوقت نفسه، حيث استفادت البوابات الإلكترونية من شبكات التواصل الاجتماعى كأداة تسويقية لزيادة قارئية المحتوى المقدم بها، كما أنها تمثل الطريقة الرئيسية التى يتابع من خلالها الجمهور مواقع البوابات بنسبة 67.8%.

وتم إجراء الدراسة على 400 مفردة من الجمهور، بالإضافة إلى ثمانية لقاءات متعمقة مع مسؤولي البوابات الإلكترونية محل الدراسة، وهم "اليوم السابع، المصري اليوم، الأهرام الإلكترونية، البوابة نيوز، الوفد، الوطن، فيتو، ورصد".

وذكر فتحي لـ"مصراوي" أن اكثر البوابات مصداقية لدى العينة محل البحث وفقا للدراسة هى "اليوم السابع والوطن والشروق ومصراوي".

2

وأشرف على الرسالة الدكتور محمود علم الدين، وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، وتعاونه الدكتورة سهير عثمان المدرس بكلية الإعلام، ويناقشها الدكتور حمدى حسن نائب رئيس جامعة مصر الدولية، والدكتورة إيناس أبو يوسف عميدة كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية.

وقال حمدي حسن إنه أحيانا تُحدد مصداقية المواد الإعلامية طبقا لاهتمامات الجمهور، مثل اهتمام الجمهور بقضية دون الآخرى، فإن ذلك يجعله يصدق المعلومات المقدمة بدرجات متفاوتة، وأضاف نائب جامعة مصر الدولية أن المجال البحثي العلمي يعاني من تطور في وسائل الاتصال، أسرع من التطور النظري على مستوى البحث.

3

وانتقدت أبو يوسف عدم وجود شكل محدد أو كتاب إرشادي للباحثين في المجال الإعلامي حتى الآن، الذي يمكنه تحديد شكل موحد للدراسات الإعلامية، مضيفة أن تلك القضية يتم العودة لها من حين لآخر دون حسمها بين الأساتذة والباحثين.

وتهدف الرسالة إلى رصد وتحليل العوامل المؤثرة فى مصداقية المادة الصحفية المقدمة فى البوابات الإخبارية الإلكترونية لدى القارئ المصري وعلاقتها بالقارئية، عن طريق دراسة ميدانية مقارنة على الجمهور والقائم بالاتصال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان