إعلان

المفوض الأوروبي للهجرة: الاتفاق "الأوروبي - التركي" لا يزال ساري

07:52 م الثلاثاء 21 مارس 2017

المفوض الأوروبي للهجرة ديميتريس أفراموبولوس

بروكسل - (أ ف ب)

أعلن المفوض الأوروبي للهجرة ديميتريس أفراموبولوس، الثلاثاء، أن الاتفاق الخاص بالحد من الهجرة غير الشرعية الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا لا يزال ساري المفعول بشكل كامل رغم تهديدات أنقرة بإلغائه.

ووقعت أنقرة مع بروكسل منذ عام الاتفاق الذي قلل بشكل كبير من تدفق المهاجرين من تركيا إلى أوروبا عبر بحر أيجه.

وأفاد أفراموبولوس للصحافيين في وارسو أنه لا توجد لدينا أي إشارة إلى أن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا سيعلق."

وأضاف أن "الجانب التركي ينفذ الجزء المتعلق فيه من الاتفاق والنتائج ايجابية وأن الاتفاق يعمل بشكل كامل."

وجاءت تصريحاته خلال مؤتمر صحافي مشترك مع فابريس ليجيري، رئيس وكالة "فرونتيكس" الأوروبية لمراقبة الحدود، بعد ما هددت تركيا بإرسال 15 ألف لاجئ كل شهر إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

وعمقت هذه التصريحات التي رافقها تهديد بـ"إثارة جنون" أوروبا عبر اتخاذ إجراءات من هذا النوع الخلاف بين تركيا ودول الاتحاد، الذي أشعله منع هولندا وألمانيا لوزراء أتراك المشاركة في تجمعات لدعم الرئيس رجب طيب أردوغان في أوج الحملة للاستفتاءالمرتقب في 16 أبريل بشأن توسيع صلاحياته.

وأعطى توافد المهاجرين إلى أوروبا بشكل كبير في صيف عام 2015 دفعًا لأنصار الأحزاب اليمينية المتطرفة في القارة.

ومن ناحيته، دعا افراموبولوس، الثلاثاء، جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى "مشاركة المسؤولية وإبداء التضامن" في استضافة اللاجئين العالقين في اليونان وتركيا الذين يشكل السوريون غالبيتهم.

وبناء على اتفاق تم التوصل إليه عام 2015، يتعين على الدول الأعضاء حتى شهر سبتمبر المقبل استقبال 160 ألف لاجىء ممن علقوا في اليونان وايطاليا، حيث يصل معظم المهاجرين.

وحتى الآن، تم نقل ما لا يزيد على 13500 لاجئ في عملية عرقلها القصور العام والمقاومة من دول أوروبا الشرقية بينها المجر وبولندا المناهضتان لهجرة المسلمين إلى أوروبا.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان