إعلان

"محلية النواب" تمنح الحكومة فرصة أخيرة لتقديم قانون "السُياس"

05:09 م السبت 23 سبتمبر 2017

محمد الحسيني

كتبت- ندى الخولي:

قال النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة منحت الحكومة فرصة أخيرة للرد على مقترح مشروع القانون الخاص بـ"ساحات انتظار السيارات".

وكانت الحكومة قد طلبت مهلة شهر لوضع رؤيتها حول مشروع القانون، خلال الاجتماع الأخير الذي عقدته لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، الأربعاء الماضي.

وأضاف الحسيني، في تصريح لمصراوي، اليوم السبت، أن مشروع القانون يهدف لإعادة الانضباط للشارع المصري، وفرض هيبة الدولة من خلال الحفاظ على الأموال المهدرة بين "السُياس" في مواقف ساحات انتظار السيارات العشوائية خاصة في محافظتي القاهرة والجيزة.

وتابع "فرض هيبة الدولة على أرض الواقع، من خلال السيطرة على عشوائية ساحات انتظار السيارات، من شأنها أن تدر للموازنة العامة للدولة مبالغ هائلة من خلال تحصيل رسوم انتظار السيارات في مواقف الانتظار الرسمية وغير الرسمية.

وكان 60 نائبًا قد تقدموا رسميًا بمشروع قانون بشأن تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات.

وأضاف النائب، "مشروع القانون يهدف لإعادة رسم خريطة مواقف السيارات في مصر، وإدخال العشوائي منها في المنظومة الرسمية، بهدف دمج السُياس في العمل الرسمي، وإلزامهم بتقديم أوراق عملهم والصحيفة الجنائية لوقف ظاهرة البلطجة التي يمارسها بعضهم، فضلًا عن إلزامهم بزي رسمي، لمنع التعامل مع غيرهم".

وقال الحسيني، إن لجنة الإدارة المحلية تستقبل من جميع المحافظات ووزارة التنمية المحلية، والمواطنين أيضًا، مقترحات وأفكار قابلة للتنفيذ لضمها ضمن مواد القانون قبل مناقشته رسميًا في المجلس خلال دور الانعقاد الثالث في أكتوبر المقبل، داعيًا الجميع لإمداد اللجنة بمقترحاتهم وأفكارهم في هذا الشأن.

يشار إلى أن تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، كشف عن تفاصيل موازنة المجلس للعام المالي الجديد بقيمة 997 مليون جنيه بزيادة تبلغ 204 ملايين جنيه عن موازنة العام الماضي 2015/2016، وأوضح التقرير أنه تم تخصيص مبلغ 11 مليون جنيه لإيجار الجراجات (التحرير والسيدة زينب والفلكي) وإيجار سيارات، وتخصيص مبلغ 621 ألف جنيه لوقود وتغيير زيوت سيارات المجلس.

في السياق ذاته، قال محمد الشيخ، سكرتير عام محافظة القاهرة، إن المحافظة ستنظم عمل "السايس" بالمحافظة وسيتم إصدار تصاريح عمل وزي مخصص لهم قريبًا.

وأضاف "الشيخ"، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال مقدم برنامج "مساء dmc"، الذي يبث على شاشة "dmc"، اليوم الخميس، أن إجمالي عدد ساحات انتظار السيارات بمخافظة القاهرة 1300 ساحة، منهم حوالي 40 ساحة تعمل بصورة رسمية و80 ساحة أخرى تحت الإنشاء، والباقي ساحات عشوائية يسيطر عليها السياس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان