إعلان

سحر نصر تبحث مع البنك الدولي المساعدة في جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر

11:52 ص الإثنين 15 أكتوبر 2018

كتب - مصطفى عيد:

بحثت سحر نصر وزيرة الاستثمار مع كريستالينا جيروجيفا، المديرة الإدارية العامة للبنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، دعم البنك للجهود المصرية في عملية التحول الاقتصادي والاجتماعي، ومساعدة جهود الحكومة في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.

وبحسب بيان من وزارة الاستثمار اليوم الاثنين، إن الجانبان بحثا هذا الموضوع في إطار ما تم الاتفاق عليه خلال اللقاء الأخير للرئيس عبد الفتاح السيسي، وجيم كيم رئيس مجموعة البنك الدولي، في نيويورك سبتمبر الماضي.

جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين المنعقدة حاليا بمدينة بالي الإندونيسية.

وبحسب بيانات البنك المركزي الصادرة مؤخرا، تراجع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر خلال العام المالي الماضي إلى نحو 7.7 مليار دولار مقابل نحو 7.9 مليار دولار خلال عام 2016-2017.

وتتوقع الحكومة وصول صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي الحالي إلى 11 مليار دولار، حسبما نقلت وكالة رويترز عن وزيرة التخطيط هالة السعيد، في أغسطس الماضي، حيث تستهدف الحكومة الوصول بصافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى نحو 20 مليار دولار في عام 2021-2022.

وبحسب البيان، أكدت المدير الإدارية للبنك الدولي، خلال اللقاء، أن الاجتماع الأخير للرئيس السيسي مع رئيس البنك الدولي كان ناجحا للغاية، مشيرة إلى أن الرئيس يقود مصر لتحقيق نجاحات اقتصادية نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها مصر وساهم البنك في دعمها.

واستعرضت الوزيرة، خلال الاجتماع، الجهود التي نفذتها الحكومة في الإصلاح الاقتصادي، وعدد من المشروعات التي قامت بها في قطاعي النقل والتعليم والبنية الأساسية، بالإضافة إلى مشروعات التنمية في سيناء.

وأكدت الوزيرة أهمية العمل على تعزيز التعاون بين مصر والبنك، والإسراع في إجراءات توقيع دعم البنك لمشروع تنمية سيناء بقيمة مليار دولار، ومشروعات البنية الأساسية خاصة المرحلة الثانية من مشروع الإسكان الاجتماعي والمنتظر أن يخصص لها البنك نحو 500 مليون دولار.

وأشارت إلى أيضا إلى أهمية تعزيز التعاون في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تضع أولوية للمرأة من أجل العمل على توفير فرص عمل لها، وتمكينها اقتصاديا، معربة عن تطلعها لتعزيز العلاقات بين مصر والبنك خلال المرحلة المقبلة.

وأعربت "كريستالينا" عزم البنك الدولي زيادة دعمه لمصر في مشروعات البنية الأساسية والنقل والزراعة، واستمراره في مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي وتعزيز الشراكة الممتدة.

ووجهت الوزيرة، لكريستالينا، الدعوة لزيارة مصر والمشاركة في منتدى أفريقيا 2018 والذي سيعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر 2018، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان