إعلان

بعيدا عن الرسميات.. ماذا فعل "بن سلمان" في أمريكا؟

06:19 م الإثنين 09 أبريل 2018

محمد بن سلمان والرئيس التنفيذي لجوجل

كتب – محمد مكاوي:

في زيارة كانت الأطول لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى الولايات المتحدة الامريكية منذ سنوات، لم يكتفِ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال 19 يومًا بلقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار المسؤولين الأمريكيين، لكن تضمنت زيارته عددًا من المستثمرين والفنانين ورجال القوى الناعمة في المجتمع الأمريكي.

وصل الأمير الشاب (32 عامًا)، إلى الولايات المتحدة بعد سلسلة من الإجراءات الانفتاحية داخل المملكة التي كانت تُعرف دومًا بالتشدد، في محاولة لإيصال "رؤية 2030" التي أعلنها قبل شهور إلى المسؤولين والمجتمع الأمريكي.

وقبل وصول بن سلمان إلى الولايات المتحدة، كانت المملكة قد سمحت للمرأة بقيادة السيارات ودخول ملاعب كرة القدم، ورفع الحظر عن السنيما وعادت الحفلات الغنائية إلى أرجاء المملكة.

زيارة بن سلمان الأولى إلى أمريكا في يونيو 2016، كانت ترتكز على الجانب السياسي والاقتصادي بحسب ما أظهرته اللقاءات مع المسؤولين والمستثمرين.

ولكن زيارة ولي العهد الأخيرة؛ كانت محاولة لنقل الصورة الجديدة عن المملكة، وجذب صناعات الترفيه والسنيما إلى بلاده.

كان لافتا للنظر التزام محمد بن سلمان بالزي السعودي خلال لقاءاته الرسمية مع ترامب وكبار رجال السياسية، ولكنه تحرر من الجلباب وارتدى بنطلون وقميص وجاكيت في لقاءاته مع المستثمرين والفنانين.

____ __ _____ ____ _____

"سنيما وتكنولوجيا وحرب"

زيارة محمد بن سلمان كان محورها الترفيه، خصوصًا السينما، والطاقة تحديدًا الشمسية، ونقل العلوم والتقنية والصناعات العسكرية، أو كما يطلق عليها في المملكة "توطينها".

____ __ _____ _______ ________ _____ _____ _______ _______

وكالة الأنباء السعودية (واس)، اهتمت بتغطية الزيارة وأخبارها بالصور بداية من واشنطن وبوسطن ونينيورك وسياتل وسان فرانسيسكو وهيوستن.

التقى ابن سلمان رؤساء الجامعات وكبرى الكليات والمعاهد فيها، وعلى رأسهم جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة نورث إيسترن، وكذلك الرؤساء التنفيذيين ومديري كبرى الشركات الأمريكية.

____ __ _____ _______ ________ _____

كما التقى كل من بيل جيتس والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أمازون، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، والرئيس التنفيذي لشركة جوجل، والرئيس التنفيذي لشركة "وارنر بروذارز" للترفيه، والرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني.

____ __ _____ _____ ____ ______

كما اهتمت الوكالة السعودية بتغطية لقاء بن سلمان وكل من الرئيسين الأمريكيين الأسبقين جورج بوش الأب وجورج بوش الابن في هيوستن، ونشرت صورًا للقاء.

"لقاءات غير معلنة"

لكن كان هناك جانبًا مهما في زيارة ولي العهد لم تذكر عنه الوكالة السعودية شيئا وتجاهلته تماما، فنشرت وسائل إعلام أمريكية خبرًا عن حفل عشاء أقامه ملياردير الإعلام والفن الأمريكي روبرت ميردوخ، على شرف بن سلمان في فندق "بيل إير" بلوس أنجلوس.

والتقى بن سلمان خلال الحفل الممثل والمصارع العالمي "دوين جونسون" الشهير بـ"ذا روك" والممثلين الأمريكيين مورجان فريمان ومايكل دوجلاس، ومخرج فيلم "تيتانيك" الشهير جيمس كاميرون وكذلك المخرج العالمي ستيفن سبيلبرج.

ونشر المصارع السابق والنجم السينمائي "ذا روك" عبر حسابه الرسمي على انستجرام صورة لتقرير مجلة "هوليوود ريبورتر" وعلق عليها:"ليلة تاريخية.. يسعدني أنني حضرت مأدبة عشاء مع ولى العهد السعودي محمد بن سلمان، وطاقم عمله المميز، كانت ليلة ممتعة ورائعة لسماع وجهات نظره ورؤيته العصرية نحو بلاده".

كما التقى ولي العهد السعودي الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري، بحسب ما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، التي نشرت تقريرا تحت عنوان "محمد بن سلمان يُعيد كتابة التاريخ السعودي".

____ __ _____ ____ ________ __ _____ _______ ________ _____ _____

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان