إعلان

المصيلحي لمصراوي: ـ15 جنيها للفلاح في إردب القمح.. وهيكلة لدعم رغيف العيش

03:26 م الخميس 10 مايو 2018

كتب- محمد عمارة:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمصراوي، اليوم الخميس، إن الحكومة تدعم كل فلاح بنحو 15 جنيها في إردب القمح، وهو ما يمثل فارق السعر بين شراء المحلي والمستورد.

وحددت الحكومة سعر 600 جنيه للإردب "150 كيلو جرام"، أي نحو 4000 جنيه للطن، فيما سجل سعر القمح عالميا نحو 530 دولار للطن أي بما يعادل 9380 جنيها للطن.

وأعلن مجلس الوزراء، أبريل الماضي، تحديد سعر إردب القمح بـ600 جنيه درجة نقاوة 23.5%، و585 جنيهًا لدرجة نقاوة 23%، و570 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5%، اعتمادا على السعر العالمي.

وقال وزير التموين، إن السعر يوازي السعر العالمي الذى استوردت به مصر على مدار 12 شهرا، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وبدأ موسم حصاد القمح في مصر قرب منتصف إبريل ويمتد حتى يوليو.

واشترت الحكومة العام الماضي نحو 3.6 مليون طن من القمح المحلي، وتستهلك مصر نحو 9 ملايين طن سنويا من القمح في إنتاج الخبز المدعم. ويتم تعويض الفارق من خلال الاستيراد.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم منذ موسم 2007-2008، إلا أن تقرير سابق لوزارة الزراعة الأمريكية توقع أن تزيح إندونيسا مصر من على عرش أكبر مستورد للقمح في العالم خلال الموسم الجاري.

وتستورد مصر القمح عادة من روسيا ورومانيا وأوكرانيا.

وفي سياق متصل، كشف وزير التموين، إن وزارته لديها خطة لتحرير سعر المدخلات بالنسبة لرغيف العيش، وهو ما لا يؤثر في الدعم الموجه له، بحسب تعبيره.

وأوضح: "فيه نوعين من الدعم، إما دعم المدخلات عشان الرغيف يطلع بـ5 قروش، أو إنك تدعم المنتج نفسه وفي الآخر بردو يبقى بـ5 قروش".

وقال الدكتور علي المصيلحي، في تصريحاته لمصراوي مطلع يناير الماضي، إن وزارته تعد خطة جديدة لإدخال منظومة الخبز ضمن الدعم النقدي، وليس العيني، في إطار خطط الحكومة المستقبلية للتحول إلى الدعم النقدي بشكل كامل.

وتصرف مصر حاليا 150 رغيفاً شهرياً من الخبز المدعم لكل مواطن، منذ بدء العمل بمنظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية، في أبريل 2014.

وكشف المصيلحي، في تصريحات السابقة، أن خطة وزارته تعتمد على صرف قيمة دعم الرغيف للمواطن بشكل مباشر، موضحاً: "يعني كل فرد ليه في الشهر 150 رغيفاً، وكل رغيف الحكومة بتدعمه بـ50 قرشاً، والمواطن بيشتريه بـ5 قروش فقط، وما نفكر فيه هو تحويل هذا الدعم العيني إلى نقدي، بمعنى أن كل مواطن ياخد قيمة الدعم في عدد الأرغفة المخصصة ليه، ويحصل على 75 جنيهاً أول كل شهر".

فيديو قد يعجبك: