إعلان

وزير قطاع الأعمال: طرح شركات حكومية في البورصة بداية من يونيو

10:31 ص الأربعاء 23 مايو 2018

وزير قطاع الأعمال العام خالد بدوي

كتبت- شيماء حفظي:

قال وزير قطاع الأعمال العام، خالد بدوي، إن جزءًا كبيرًا من شركات القطاع أصبح جاهزا للطرح في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أمس "أتصور في خلال شهر يونيو سيتم طرح شركات في البورصة، وستكون البداية بالشركات المدرجة بالفعل، على أن تكون شركة إنبي أولى الطروحات للشركات غير المدرجة".

وأعلنت وزارة المالية في فبراير الماضي، برنامج الطروحات الحكومية في البورصة، والتي تشمل 23 شركة وبنكا تابعة للحكومة، بينها عدد من الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، بحصيلة متوقعة بين 15 إلى 18 مليار جنيه.

ويرى بدوي، أن برنامج الطروحات الحكومية الذي تتبناه الحكومة، جاء بعد فترة طويلة "كان معطلا فيها" لكن الحكومة تسير فيه بخطوات سريعة وواضحة.

وقال الوزير إنه حصل على موافقة الجمعيات العامة للشركات القابضة بشأن طرح شركاتها في البورصة وهي القابضة للتشييد والتعمير والقابضة للتأمين، وأنه يتبقى فقط شركتين قابضتين تتنظران انعقاد جمعياتها العامة للموافقة على طرح الشركات وهما القابضة المعدنية "مصر للألومنيوم" والقابضة للصناعات الكيماوية "الشرقية للدخان".

وأضاف الوزير، أنه لابد من فصل الملكية عن الإدارة، حتى وإن تملكت الحكومة حصصا حاكمة في الشركات، فإن برنامج الطروحات سيحقق جزءًا من هذا الهدف، كما أن الطروحات هدفها توسيع عدد المستثمرين، وقاعدة الملكية، "مهم جدا أن يشارك القطاع الخاص سواء في الإدارة أو إعادة هيكلة الشركات، هذا ليس رأيي فقط، لكنه رأي مدعوم ومتوافق عليه، ومرحب به".

وكشف بدوي، آلية تحديد سعر بيع أسهم الشركات التي سيتم طرحها في البورصة خلال برنامج الطروحات الحكومية الذي أعلنته وزارة المالية، ويضم عددا من شركات قطاع الأعمال.

وقال الوزير، إن تسعير سعر السهم يختلف بين الطروحات الأولية أو الشركات المدرجة بالفعل "الشركات المدرجة والتي ستكون أول الطروحات المنفذة سيتم دراسة حالة الشركات وفي حال كانت شركة نشطة (ليكويد) سيتم حساب متوسط سعر تداول السهم السوقي خلال شهر، والبيع به".

وأضاف "أما تسعير أسهم الشركات ذات الطرح الأولي، فهي عملية لها خطواتها المعروفة والمحددة، وسيتم التعامل معها".

اقرأ أيضا:

هل تتفادى الحكومة أخطاء "خصخصة" نظام مبارك في طروحات البورصة الجديدة؟

المالية: الحكومة تستهدف جمع 80 مليار جنيه من طرح شركات في البورصة

4 أسئلة عن طرح الحكومة لشركات وبنوك عامة في البورصة العام المقبل

بالأسماء.. الحكومة تطرح 3 شركات تابعة لقطاع الأعمال في البورصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان