إعلان

"سد النهضة" على طاولة مباحثات شكري ووزير الخارجية الألماني في برلين

01:25 م الأربعاء 04 يوليه 2018

وزير الخارجية سامح شكري

كتبت-رنا أسامة:

بحث سامح شكري، وزير الخارجية، تطورات ملف سد النهضة ومياه النيل، مع نظيره الألماني هايكو ماس، في جلسة مشاورات ثنائية بين الجانبي، الأربعاء، في العاصمة الألمانية برلين.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد، أكّد شكري أن مصر تدعم برامج التنمية في دول حوض النيل وتؤمن بأن نهر النيل يجب أن يظل سببًا للتعاون وتحقيق المكاسب المشتركة لجميع دول حوض النيل.

وأوضح أن ما تطالب به مصر هو عدم الإضرار بأمنها المائي، حيث يعتمد الشعب المصري بأكمله على نهر النيل كمورد شبه وحيد للمياه العذبة.

وتخشى مصر أن يؤدي بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه لتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلًا عن نقص مياه الشرب. في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصبّ، مصر والسودان.

ومن المُرجّح انتهاء عمليات البناء نهاية العام الجاري، في الوقت الذي تتوقّع فيه الأمم المتحدة أن تختبر مصر نقصًا في حصتها من مياه النيل، بنسبة 25 بالمائة، بسبب السد عام 2025.

ويزور شكري ألمانيا حاليًا في إطار جولته الخارجية الأوروبية التي استهلها، الثلاثاء، بزيارة برلين، ومن المقرر أن يختتمها في النمسا.

وتهدف الجولة إلى متابعة تطورات العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا والنمسا وسبل تعزيزها في شتى المجالات، فضلا عن التنسيق مع الشركاء الأوروبيين على ضوء تولى النمسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان