إعلان

بنك QNB الأهلي: مصر سوق واعد يحمل فرصا ذهبية (حوار)

12:16 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي

الرئيس التنفيذي للبنك: 177.3 مليار جنيه قيمة كافة المدفوعات الرقمية عبر قنواتنا

محمد بدير: نركز بشكل كبير حاليا على خطة تطوير البنك بشكل كامل

كتبت- منال المصري:

أكد محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي، أن السوق المصرفي المصري أحد الأسواق الواعدة بما يحمله من فرص ذهبية تحفز على مواصلة مستهدفات النمو على مستوى كافة القطاعات المختلفة.

وأوضح بدير، خلال حوار مع مصراوي، أن ذلك يتضمن توفير التمويل اللازم لتمويل المشروعات ودعم منظومة الشمول المالي والتحول الرقمي وفقا لاستراتيجية البنك المركزي بما يصب في النهاية في تعزيز مستوى ربحيتهم.

وذكر بدير، الذي يمتلك خبرة مصرفية تتجاوز 30 عاما في حوار مع مصراوي، أن البنك حقق قفزة غير مسبوقة في حجم استخدامات الخدمات الرقمية المختلفة في البنك لتسجل قيمة الاستخدامات 177.3 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي بإجمالي عدد نحو 5 ملايين معاملة.

وأضاف أن بنك QNB، الذي يعد أكبر بنوك القطاع الخاص على مستوى الجهاز المصرفي من حيث محفظة القروض بحصة سوقية 5.76%، يستهدف مواصلة النمو في كافة قطاعات وتعزيز ربحيته بعد ما زاد صافي أرباحه بنسبة 22% خلال أول 9 شهور من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فضلا عن مستهدفاته في التحول للتمويل المستدام.

وإلى نص الحوار:

- من وجهة نظرك.. كيف ترى فرص النمو في السوق المصري؟

نعتبر السوق المصري سوقاً واعدًا به العديد من الفرص الذهبية للنمو والتي تبدأ من نشر ثقافة الشمول المالي والتحول الرقمي وصولاً إلى مجتمع أقل اعتمادا على أوراق النقد، وفقا لخطة البنك المركزي المصري وتوجيهاته بضرورة زيادة نسب الشمول المالي في مصر وتغطية كافة الأماكن الجغرافية والمناطق النائية من أجل تسهيل دمج المواطنين في هذه المنظومة ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وهو ما يسهل على البنك تحقيق خطته وأهداف نموه في السوق.

ونستهدف مواصلة النمو في كافة قطاعات البنك والتي شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2022 لنحقق نحو 7.3 مليار جنيه صافي الأرباح المجمعة بنسبة نمو 22% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما سعينا لتمويل كافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث نجحنا في محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تحقيق نسبة 26.55% من إجمالي محفظة القروض متخطين النسب التي حددها البنك المركزي المصري.

ونمت محفظة القروض منذ نهاية عام 2021 وحتى سبتمبر الماضي بـ30 مليار جنيه ليصل إجمالي رصيد المحفظة إلى 213 مليار جنيه بنسبة نمو 17% وهو ما يتناسب مع أولويات البنك ومكانته السوقية بحصة سوقية سجلت 5.76% في أغسطس الماضي وفقا لبيانات البنك المركزي.

كما وصل البنك إلى 10.67% للمشروعات الصغيرة مما يؤكد الدور الذي يوليه البنك لهذا القطاع الهام.

بالإضافة إلى المساهمة في ترتيب وتمويل القروض المشتركة للشركات التي تحقق جدوى اقتصادية للاقتصاد المصري، وتساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

- ما خطة البنك التوسعية في السوق المصري خلال الفترة القادمة على مستوى مستهدفات النمو؟

نحرص في بنك QNB الأهلي على التوسع في تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية في كافة أرجاء الجمهورية للوصول إلى أكبر عدد من العملاء سواء كان ذلك عن طريق الفروع التي تصل إلى نحو 231 فرعا منتشرة في ربوع مصر، وشبكة ماكينات الصراف الآلي التي تصل إلى 883 ماكينة موزعة بشكل يتناسب مع أهداف البنك وخطته التوسعية في السوق المصري.

كما يمتلك البنك شبكة كبيرة من نقاط البيع تصل إلى 58.711 ألف جهاز لزيادة المدفوعات الرقمية وتنشيط السداد الإلكتروني والوصول إلى خدمات متعددة لأفراد المجتمع.

- هل لدى البنك خطة للاستحواذ على شركات عاملة في مصر؟

في الفترة الحالية نركز بشكل كبير على خطة تطوير البنك بشكل كامل سواء عن طريق الفروع أو الماكينات أو المنتجات أو استحداث إدارات جديدة كإدارة تميز الخدمة المصرفية التي أطلقناها مؤخرا والتي تستهدف بالأساس المتابعة الدورية والمستمرة لكافة الخدمات والمنتجات والتعاملات التي تقدم لعملاء البنك وضمان تحقيق أفضل خدمة لهم وبأعلى جودة مصرفية.

ويتم تنفيذ ذلك من خلال الاهتمام بكافة عناصر المنظومة المصرفية والرصد المستمر لكافة المتغيرات والأوضاع والتطورات التي تساهم في تميز الخدمة المصرفية وجذب عملاء جدد تحت مظلة القطاع المصرفي، بجانب الاهتمام بمتطلبات العملاء، فضلا عن الحفاظ على ميزة تنافسية من حيث جودة الخدمة وتطوير الخدمات المصرفية الرقمية بما يتناسب ويتلاءم مع التطورات التي تحدث عالميا ومحليا.

- ما خطة QNB الأهلي في دعم التحول الرقمي والشمول المالي خلال الفترة الراهنة؟

يعمل QNB الأهلي على دعم ملف الشمول المالي والتحول الرقمي وهو محور رئيسي يعمل عليه البنك بخطى سريعة متوازنة لتحقيق طموحات وأهداف البنك المركزي المصري، وكذلك تلبية احتياجات السوق.

وحقق البنك قفزة في الإقبال على الاشتراك في خدمات الموبايل والإنترنت البنكي ومحفظة الهاتف المحمول بشكل لم يسبق من قبل، ونمو حجم المدفوعات الرقمية التي تمت عبر جميع الوسائل الإلكترونية لتسجل 177.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر بإجمالي عدد عمليات بلغ نحو 5 ملايين عملية.

وسجلت استخدامات المحفظة الإلكترونية للبنك من إجمالي العمليات نحو 4.3 مليون عملية بقيمة تجاوزت 1.8 مليار جنيه، وهو ما يدفع البنك إلى البحث والابتكار عن كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا المالية الرقمية وإتاحته للعملاء بأقصى جودة وأفضل كفاءة ممكنة.

ويسعى البنك في التوسع بهذه المنظومة من خلال ميكنة العمل المصرفي وإتاحة الخدمات الإلكترونية وتدشين قنوات إلكترونية للعملاء وتطبيقات رقمية تعزز من فرص التحول الرقمي.

وكذلك من خلال إطلاق مزيد من المنتجات والخدمات الرقمية المبتكرة التي تواكب التطورات التكنولوجية التي تطرأ على القطاع المصرفي، استنادًا على الدراسات التي يقوم بها نخبة من موظفي البنك لتحديد احتياجات ومتطلبات العملاء والعمل على رضاء العميل وخاصة فئة الشباب التي باتت تعتمد على التكنولوجيا بشكل رئيسي في أغلب معاملاتها المالية.

وقد انضم البنك لشبكة المدفوعات اللحظية تحت إشراف البنك المركزي والتي ستحقق طفرة في نشر الشمول المالي وتشجع العملاء على استخدام القنوات الرقمية باستخدام التطبيق الخاص بشركة بنوك مصر INSTAPAY أو عن طريق القنوات الإلكترونية المتعددة لـ QNB الأهلي وهي "الإنترنت البنكي/ الموبايل البنكي".

ويأتي ذلك إلى جانب إمكانية تحويل الأموال إلى المحافظ الإلكترونية وكروت ميزة عن طريق الخصم المباشر من حساب العميل، مع سهولة الاستعلام عن الرصيد عبر كشف حساب مختصر تصدره البنوك المشتركة مباشرة للعميل بعد كل معاملة.

وساهمت هذه الخدمات في تحقيق معدل نمو في تفعيل الخدمات المصرفية عبر الانترنت والموبايل البنكي تجاوز 50% ومعدل نمو في العملاء النشطين على الخدمات الإلكترونية يتخطى 66% ومعدل نمو في التحويلات الخارجية من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والموبايل البنكي يتعدى 140%.

ونجح البنك في إصدار أكثر من 1.8 مليون بطاقة مصدرة الدفع ليصبح QNB الأهلي من أوائل البنوك الخاصة في مصر يحقق هذا الإنجاز، وتتميز بطاقات الدفع الصادرة من البنك على تنوعها، من ائتمانية ودفع مباشر ومسبقة الدفع، والتي تعد تأكيدا على ثقة عملائه في تنوع وتميز منتجاته وخدماته المالية التي تلبي كافة متطلباتهم.

- ما أبرز جهود البنك في تحقيق التنمية المستدامة؟

يعمل البنك على عدة محاور رئيسية في ملف التنمية المستدامة، أولها التمويل المستدام، حيث تمت الموافقة على الإطار العام لسياسة إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية لضمان الموائمة بين الأعمال والمخاطر وقام البنك بجهود كبيرة في هذا الشأن.

ونجح البنك في إدارة وتمويل مشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وتنفيذ محطات الطاقة الشمسية من أجل الحد من التلوث البيئي وتقليل تكاليف استهلاك الطاقة.

ويمضي البنك في زيادة التمويلات التي تهتم بالتنمية المستدامة في كافة القطاعات والمتماشي مع استراتيجية وأهداف الأمم المتحدة والتوجهات المحلية في توسيع قاعدة التسهيلات للتحول إلى قطاعات أكثر استدامة.

كما يحرص QNB الأهلي على بناء استراتيجية مع كبرى مؤسسات التمويل التنموية على مستوى العالم وتهدف تلك التحالفات والاتفاقيات إلى تبادل الخبرات في مجال التمويل المستدام والتي أثمرت عن إطلاق برامج متخصصة للتحول للاقتصاد الأخضر والالتزام البيئي لا تقتصر فقط على إتاحة التمويل، وإنما تشمل كذلك تقديم الدعم الفني للعملاء وإتاحة الحوافز الاستثمارية.

وتطورت محفظة التعاون إلى أن وصلت 750 مليون دولار بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية.

وتزامنا مع مؤتمر المناخ COP 27 تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبدعم من الاتحاد الأوروبي بنحو 185 مليون دولار، وتضمنت الاتفاقيات أيضا برنامج لتمويل مشروعات الشباب بمبلغ 20 مليون دولار، تشمل تقديم الدعم الفني لتلك المشروعات وحوافز استثمارية؛ لضمان سرعة التحول إلى ممارسات الاقتصاد الأخضر.

ووقع البنك مذكرة تفاهم مع مجموعة إنترو للموارد المستدامة لدراسة تمويل عدد من مشروعات المجموعة في مجال التوليد الثلاثي للطاقة لترشيد استهلاك الغاز الطبيعي، وخفض الانبعاثات الكربونية في قطاعات صناعية وخدمية مختلفة، حيث تم الاتفاق المبدئي على الشروط الخاصة بترتيب تمويل لأول مشروع بمبلغ 200 مليون جنيه.

ووقع البنك أيضا عقد تمويل لمحطة طاقة شمسية تابعة لمجموعة إنارة ضمن حزمة تمويلية يتم دراستها لتمويل عدد من المحطات لنفس المجموعة بإجمالي مبلغ 95 مليون جنيه بقطاعات مختلفة، منها القطاع الصناعي والزراعي.

وقام البنك خلال نفس العام بتمويل محطة طاقة شمسية أخرى لمجموعة إنارة تعد أكبر محطة على سطح واحد تم إنشاؤها في مصر حتى الآن.

محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي

فيديو قد يعجبك: