إعلان

بالفيديو| داعية يوضح معنى المثل المصري "الزواج نصف الدين": له أصل شرعي

04:30 م الخميس 14 يوليو 2022

الشيخ أحمد المالكي

كتب- محمد قادوس:

حول المثل المصري "الزواج نصف الدين"، أوضح الشيخ أحمد المالكي، الداعية الإسلامي أن هذا المثل ناتج من حديث شريف، والحديث هو أخرجه البيهقي عن أنس قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:" إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف دينه، فليتق الله في النصف الباقي. وأخرج البيهقي.

وقال الداعية بأن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال إن الزواج عبارة عن قيام بناء اسرة، وهذه الاسرة تكون لبنة المجتمع، منوها الى ان الزواج يكون نعمة والله-سبحانه وتعالى-سيسأل العبد على هذه النعمة يوم القيامة ويقول للعبد" ألم أزوجك"، مؤكدًا أن الزواج يكون من النعم التي يمتن بها على الإنسان.

وأضاف المالكي، اثناء لقائه ببرنامج،" صباحك مصري"، المذاع عبر فضائية،" ام بي سي مصر2"، علي العبد ان يعني مفهوم الزواج الذي يكون من المودة والرحمة، منها الكلمة الطيبة، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة البقرة،" وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا"، مؤكدًا الي أن النبي كان كل يوم في الصباح يقول لسيدة عائشة والله إني لأحبك يا عائشة.

وأوضح الداعية بأن المشاركة الوجدانية التي تكون بين الزوجين تفضي على الاسرة بالسعادة والمودة وهي التي تجعل العبد يكمل حياته على خير.

وبين المالكي بان الدنيا لا تخلو من منغصات فيها ولكن الانسان الذكي هو الذي يتفاعل مع هذه المنغصات ويحول الآثار السلبية التي بها الي آثار إجابيه، مشيرًا إلى قول سيدنا أبي الدرداء حينما قال لزوجته،" بأنه رجل غضوب، فردت عليه وقالت أسوأ منك خلقًا إنني أراك غضوبا ولم اردك، فرد عليها وقال إذا أنتي زوجتي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان