إعلان

ما السن التي تنتهي عندها كفالة اليتيم؟.. الإفتاء توضح

03:10 م الجمعة 31 مايو 2024

دار الإفتاء المصرية

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية مرحلة انتهاء كفالة اليتيم، وذلك ردا على سؤال تلقته من شخص يقول: ما السِّنُّ أو المَرحَلَةُ التي يبلغها اليتيم لتنتهي فيها كفَالتُه؟

في ردها، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أن كفالة اليتيم من أجَلِّ الأعمال وأعظمها؛ لأنَّ في الكفالة جبرًا لضعْف اليتيم، وقيامًا مقامَ عائله الذي فقده، وإنما ينجبر الضعف باستغناء اليتيم عن غيره وقدرته على القيام بنفسه، وهذا يقتضي أنَّ الكفالة لا تتوقف بمجرد بلوغه، بل تستمر حتى استغنائه عن الناس وبلوغه الحدَّ الذي يكون فيه قادرًا على الاستقلال بشئونه والاكتساب بنفسه.

وشددت اللجنة، في بيان فتواها، على أن الكفالة باقية ما بقيت الحاجة إليها، وأجْرها مُستَمِرٌّ ما دام سببها باقيًا، والنظر في هذا الأمر وتحديده يختلف باختلاف الزمان والمكان والحال، وإنما ينبغي تحقيق هذا المقصد وإن اختلفت الوسائل في تحقيقه.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

الفرق بين كفالة اليتيم والتبني

كان الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، كشف عن حكم التبني في الإسلام، ولماذا حرمه الشرع.

وقال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة سابقة ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس: "الشرع حرم التبني، فالفارق بين الكفالة والتبني أن المتبني يجعل الطفل ابنا له ولامرأته، فهذا محرم، فالكفالة تضمن رعاية الطفل اليتيم أو مجهول النسب".

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل الحج.. الركن الأول الإحرام: واجبات ومحظورات

اعرف قبل الحج.. بالخطوات أعمال الحج مرتبة بحسب الأيام

بالفيديو| عالم سعودي يُوجّه نصائح مهمة لمن أراد الحج: حتى يكون الحج

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان