إعلان

زيادة سعر السولار يرفع تكلفة الليلة في "المراكب العائمة" أكثر من 200 جنيه

01:00 م السبت 01 يوليو 2017

المراكب العائمة

كتبت - صافي سليم:

توقع عاملون في مجال المراكب السياحية (الفنادق العائمة)، ارتفاع أسعار الخدمات التي يقدمونها، خلال الفترة المقبلة بعد زيادة سعر السولار.

وقال منير ويصا، عضو غرفة الفنادق، وصاحب أحد الفنادق العائمة، إن "رفع سعر السولار سيزيد من أعباء أصحاب المراكب السياحية التي تتنقل من الأقصر وأسوان، وتعمل بالسولار".

ورفعت الحكومة أسعار الوقود، بداية من صباح يوم الخميس الماضي، شملت البنزين والسولار والبوتاجاز وغاز السيارات والمنازل، بهدف تقليص دعم الطاقة في موازنة العام المالي المقبل. وزاد سعر لتر السولار بنسبة 55% من 2.35 جنيه إلى 3.65 جنيه.

وأضاف ويصا أن "كل 50 قرشا زيادة في سعر السولار يرفع تكلفة الليلة على الزبون بنحو 75 جنيها، بالإضافة إلى تأثير السولار على أسعار الغذاء، وبعد زيادة سعر السولار جنيه مرة واحدة، فإن سعر الليلة ممكن يزيد حوالي 220 جنيها".
ويعاني قطاع السياحة في مصر خلال السنوات الماضية وخاصة بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء قبل نحو عامين.

وقال سامح سعد، الخبير السياحي، إن زيادة السولار سترفع تكلفة الزبون في الليلة الواحدة على المراكب العائمة بحوالي 10% على الأقل.

"سعر السولار لا يمثل فقط الوقود الذي تسير به المراكب، ولكنه يدخل في حساب تكلفة المواد الغذائية التي تشتريها، وتكلفة نقلها، هذا يعني أن الزيادة في سعر الخدمات التي تقدمها هذه المراكب قد تصل إلى 25% في الليلة" بحسب ما قاله سعد.

وتتراوح أسعار المراكب العائمة ما بين 20 و25 دولار في الليلة خلال فصل الشتاء، وترتفع إلى نحو 30 و40 دولار في فصل الشتاء الذي يعد موسم الذروة السياحي.

وأشار سعد إلى أن تكلفة الوقود التي يتحملها الزبون في مركب نسبة إشغاله تصل إلى 30% تقدر بنحو 12 دولار، بينما تصل هذه التكلفة إلى 10 دولار في حالة ارتفاع نسبة الإشغال إلى 50 و60%.

وقال ويصا إن المشكلة التي ستواجه أغلب الفنادق العائمة حاليا هي التعاقدات التي أبرمتها قبل تطبيق الزيادة في أسعار السولار، "أصحاب الفنادق سيتعرضون لخسارة لأنهم سيتحملون الفرق في التكلفة لأنهم لا يمكن أن يرفعوا السعر المتفق عليه منذ شهور".

وأضاف سعد أنه "نظرا لأن نسبة إشغال المراكب النيلية في فصل الصيف ضعيفة جدا، أعتقد أن أصحاب المراكب سيضطرون إلى التوقف عن العمل، لأن البيع بالأسعار الحالية التي سبق وأن تعاقدوا عليه يمثل خسارة لهم".

وطالب سعد وزارة السياحة بأن تدعم أصحاب المراكب لتعويضهم عن زيادة تكلفة السولار لمدة فصل الصيف، لحين لاتفاق على التعاقدات الجديدة التي ستأخذ في اعتبارها زيادة تكلفة السولار.


اقرأ أيضا:

إنفوجرافيك| تعرف على أسعار الوقود الجديدة

كيف يؤثر رفع الوقود على أسعار المنتجات الغذائية؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان