إعلان

خاص- بالصور.. مصراوي يرصد تعدي شركة بترول على موقع "أبو شقيرة" الأثري بأسوان

05:41 م السبت 15 أبريل 2017

كتبت- نسمة فرج:

حصل "مصراوي" على صور ترصد تعدي شركة تعدين الحديد بالوادي الجديد التابعة لوزارة البترول على موقع "أبو شقيرة" الأثري بأسوان.

قال عادل كيلاني، مدير عام إدارة المحاجر والمناجم الأثرية بوزارة الآثار، إن الهيئة العامة للثروة المعدنية قامت بالتعدي بالمخالفة على قانون حماية الآثار، موضحًا أن هذه الهيئة هي الجهة المنوط بها استخراج المعادن، وخاصةً في المناطق الصحراوية وقبل البدء في الحفر لابد من موافقة جميع الجهات الحكومية ويتجاهلون اعتراض وزارة الآثار.

وأضاف كيلاني، في تصريحات خاصة لمصراوي، أنهم بالفعل قاموا بالتنسيق مع الشركة منعًا للتعدي على المنطقة الأثرية، ولكن في الشهور الأخيرة اكتشفوا تعدي الشركة على منطقة "أبو شقيرة"، وتدمير بعض النقوش الهامة.

وأوضح مدير عام إدارة المحاجر والمناجم الأثرية، أن وزارة الآثار قامت بتحرير عددٍ من المحاضر ضد الشركة بوقف التعدي، ولكن النيابة أوقفت المحاضر بحجة أن الهدف من الحفر هو المصلحة العامة.

وكانت مونيكا حنا، أستاذ علم الآثار المصرية بجامعة برلين، نشرت عبر حسابها على الموقع التواصل الاجتماعي إن موقع أبو شقيرة الكائن بمنطقة أسوان، يتم تدميره بالكامل على يد شركة تعدين الحديد "الوادي الجديد" التابعة لوزارة البترول.

وأضافت مونيكا أن موقع أبو شقيرة يعود إلى ما قبل التاريخ، مشيرةً إلى أن نقوش "أبو شقيرة" تُعد الأقدم في إفريقيا.

وأوضحت أستاذة الآثار، أن مفتشي الآثار بالمنطقة قاموا بعمل المحاضر المطلوبة، ولكن النيابة ترفض التحرك لوقف التدمير بحجة أن أعمال التعدين مهمة للاقتصاد القومي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان