إعلان

دعوى جديدة تتهم الجامعة الأمريكية بعدم تنفيذ حكم تحصيل المصروفات بالجنيه​

10:05 م السبت 15 أبريل 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

أقام والد طالبة بالجامعة الأمريكية، دعوى قضائية جديدة للمطالبة بإلزام الجامعة الأمريكية تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بتحصيل رسومها بالعملة المحلية.

وذكرت الدعوى التي أقامها سيد بحيري المحامي وكيلًا عن الدكتور محمد الدمرداش والد الطالبة فاطمة الزهراء، أن الجامعة لازالت تطالب بدفع المصروفات بالعملة الأجنبية "الدولار" ولم تتدخل وزارة التعليم العالي بموجب سلطتها في رد الجامععة عن قرارها المخالف للبرتوكول الموقع مع الحكومة.

وطالبت الدعوى التي حصل "مصراوي" على نسخة منها، بصفة مستعجلة على وقف تنفيذ قرار وزير التعليم العالي السلبي المستمر بالامتناع عن تعميم آثار الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في الدعوى رقم 25981 الصادر في 12 مارس الماضي وفقًا لمنطوقه وأسبابه على الطالبة فاطمة الزهراء.

وقال هاني طارق، محامي عدد من أولياء الأمور، إن الدائرة السادسة (تعليم) بمحكمة القضاء الإداري حددت غدًا الأحد لنظر القضية، وسينضم إلى تلك الدعوى عدد آخر من أولياء أمور الطلاب.

وأضاف طارق في تصريح لمصراوي، أن الجامعة لم تنفذ حتى الآن الحكم القضائي الصادر لأولياء الأمور بإلزامها بتحصيل المصروفات بالجنيه المصري، بحجة أن الصيغة التنفيذية للحكم لم تصلها كاملة.

وفي 30 مارس الماضي، ألزمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتحصيل رسومها بالعملة المحلية، امتثالا لحكم القضاء.

كان أولياء أمور بعض طلاب الجامعة الأمريكية قد حصلوا على حكم قضائي من القضاء الإداري يلزم وزير التعليم العالي إصدار قرار ينص على أن: "يكون سداد مصاريف الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالجنيه المصري دون أي مكون أو نسبة بالعملة الأجنبية (الدولار الأمريكي)".

وألغت المحكمة نظام تحصيل الرسوم المعمول به منذ عام 2014 الذي كانت الجامعة تحصل بموجبه 50 في المئة من مصروفاتها بالجنيه المصري و50 في المئة بالدولار الأمريكي أو ما يعادله بالجنيه المصري (بالنسبة للطلاب المصريين) وفقاً لسعر صرف الدولار بالبنك يوم السداد.

وعقب قرار "تعويم الجنيه" في نوفمبر من العام الماضي، ظهرت أزمة في دفع المصروفات وتظاهر الطلاب احتجاجًا على نظام دفع نصف المصروفات بالدولار الأمريكي، ووصلت الأزمة إلى القضاء الذي ألزم الجامعة بتحصيل المصروفات بالجنيه المصري.

إقرأ أيضًا..

رسميا.. الحكومة تلزم الجامعة الأمريكية بتحصيل كافة مصروفاتها بالجنيه المصري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان