إعلان

البيئة: التخلص من 5 أطنان ملوثات عضوية ثابتة خطورتها تعادل "اللندين"

02:03 م الثلاثاء 04 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مادي غيث:

قال المهندس أحمد عبدالحميد، مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، إن الوزارة حصلت على موافقة البنك الدولي للتخلص من حوالي (5) طن ملوثات عضوية ثابتة بنفس درجة خطورة "اللندين"- مبيد حشري- الموجود في ميناء الأدبية بالسويس، مضيفًا أنه من المقرر نقل الشحنة الموجودة في السويس ومنطقة الصف بالجيزة إلى الإسكندرية، استعدادًا لشحنها إلى فرنسا عن طريق الشركة اليونانية المسؤولة عن نقل الشحنة والتخلص منها بطريقةٍ آمنة.

يذكر أن وزارة البيئة، أقرت دراسة لتقييم الأثر البيئي والخطة الخاصة بنقل شحنة مبيد "اللندين" بعد 18 عامًا من وجوده في مصر، من ميناء الأدبية برًا، إلى ميناء الشحن بالإسكندرية، وذلك عقب نقلها من الحاويات القديمة إلى حاويات جديدة، لتذهب في طريقها للحرق في أفران خاصة في فرنسا، والمعدة من قِبل الشركة الدولية المنفذة لهذا المكون، وذلك بعد أن انتهت من عمليتي إعادة التعبئة والتغليف لمحتوى الشحنة البالغ حجمها (220) طنًا، مع تطبيق أعلى المعايير القياسية العالمية في هذا الشأن.

وشملت الدراسة- أيضًا - مختلف الإجراءات والاحتياطات اللازمة لتحرك الشحنة من ميناء الأدبية إلى ميناء الإسكندرية، والتخلص الآمن من الحاويات القديمة وتطهيرها.
 
وأضاف عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أنه فور التخلص من شحنتي السويس والصف سنكون تخلصنا من كافة الملوثات العضوية الثابتة الموجودة في مصر، لافتًأ إلى أن العملية قد تتم خلال الأسبوع المقبل، حيث سيتم نقل الشحنة الموجودة في الجيزة والموجودة في السويس بطريقةٍ آمنة من قِبل الشركة اليونانية لعدم حدوث أي تسريب وإلحاق أضرار بالمحيطين بها، وذلك عن طريق طرق دولية أمنة.  

وأشار مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، إلى أن مخزن الصف يُعد مخزنًا مركزياً، ولهذا تقوم الجهات المسؤولة بنقل المبيدات الراكدة أو ملوثات عضوية إلى مخزن الصف لحفظها حتى يتم التخلص منها.

ولفت المهندس أحمد عبد الحميد، إلى مخزن الصف المركزي كان مغلقًا، ولايسمح لأحد بالدخول إليه نظرًا لخطورة المبيدات الموجودة به، ولكن فريق متخصص تمكن من دخوله ومعرفة أنواع المبيدات الموجودة بداخله، لتحديد الطريقة المناسبة للتخلص منها، مشيرًا غلى انه يتم العمل حالياً على تحليل باقي المبيدات الموجودة داخل الصف لمعرفة درجة خطورتها وكيفية التخلص.

وبدأت وزارة البيئة تنفيذ خطة التخلص الآمن من كميات المبيدات الراكدة والمهجورة الموجودة بمخزن الصف بالجيزة، والبالغ حجمها (350) طنًا متعددة الأنواع والمخزنة فيه منذ مدة طويلة.

وانتهي المكتب الاستشاري الدولي الفائز بالمناقصة العالمية الخاصة بهذا الشأن، من حصر وتصنيف كميات المبيدات، وبانتهاء هذه العملية يجري حالياً وضع خطة تنفيذية تفصيلية متكاملة للتخلص الآمن من هذه المبيدات والإعداد لطرح مناقصة عالمية للشركات المتخصصة في هذا المجال طبقًا لإجراءات البنك الدولي.

وأكد المهندس أحمد عبد الحميد، حرص وزارة البيئة على اتخاذ كافة التدابير العلمية والفنية والقانونية للتخلص الآمن من هذه المبيدات، واستقدام أفضل الخبرات العالمية في هذا المجال من خلال المناقصات التي تطرحها طبقًا للمعايير الدولية وإجراءات البنك الدولي بوصفه جهة إشراف على التنفيذ.

ويُذكر أن مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة يهدف في أحد مكوناته الرئيسية إلى التخلص الآمن من ألف طن من المبيدات الراكدة والمهجورة المخزنة في بعض المواقع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان