إعلان

"شاومينج" في إثيوبيا.. الحكومة تعطل الإنترنت بسبب تسريب الامتحانات

09:46 م الأربعاء 31 مايو 2017

ارشيفية

كتب – محمد الصباغ:

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية أن إثيوبيا عطلت خدمات الإنترنت أمام مواطنيها، وفقا لتقارير داخلية، ومن المرجح أن يكون ذلك بسبب تسريب أوراق اختبارات المرحلة العاشرة التعليمية.

وأضافت الصحيفة أن إحدى الشركات المزودة بخدمات الإنترنت أغلقت يوم الثلاثاء، وفقًا لتقرير جوجل للشفافية. وبحلول مساء الأربعاء لم تكن الخدمة قد عادت.

وتم تسريب اختبارات المرحلة الثانية عشر التعليمية في البلاد، وطالب المسربون آنذاك بتأجيل الاختبارات بسبب إغلاق المدارسة لفترة في منطقة أوروميا. وتابعت الجارديان أن الحكومة الإثيوبية يبدو أنها قررت تعطيل خدمات الإنترنت كإجراء استباقي.

وتعد هذه هي المرة الثالثة خلال فترة عام التي تقطع فيها السلطات خدمات الإنترنت، ففي يوليو 2016، حجبت الحكومة الخدمة بشكل جزئي بعد تسريب اختبار دخول الجامعة على الإنترنت، وتبعه حجب آخر للخدمة في يوليو من نفس العام.

ونقلت الصحيفة البريطانية أيضًا أن هذه الخطوة تعتبر مشهورة في بعض البلدان النامية، حيث حجبت الجزائر مواقع التواصل الاجتماعي في يونيو الماضي لمواجهة الغش اختبارات المدارس.

وتواجه مصر أزمة كبيرة أيضًا في مواجهة تسريبات الامتحانات والغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتعتبر صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" أبرز الصفحات التي تقوم بعمليات تسريب للامتحانات، وأعلنت وزارة الداخلية في أوقات سابقة القبض على المسئولين عن صفحات تحمل اسم "شاومينج".

وحذرت وزارة التربية والتعليم في مصر خلال أبريل الماضي من أن الامتحانات هذا العام سيتم طباعتها داخل إحدى الجهات السيادية، ولن يشارك فيها أعضاء المطبعة السرية كما حدث في السنوات الماضية، ولن تخرج من الجهة السيادية إلا إلى المدارس مباشرة.

كما اعتمد مجلس النواب تغليظ عقوبة الغش بحيث تصل إلى غرامة تتراوح بين 100 إلى 200 ألف جنيه غرامة، والحبس لمدة لا تقل عن عامين ولا تزيد عن 7 أعوام، أو إحدى العقوبتين، لمن يروج أو يساعد على الغش داخل أو خارج المنظومة التعليمية.

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان