إعلان

أبرز عناوين الصحف العالمية

12:15 ص الأحد 02 يوليو 2017

 

إعداد – محمد الصباغ:

أبرزت صحيفة نيويورك تايمز تقريرًا يشير إلى تقاضي الصحفي المصري محمد فهمي أموالًا من الإمارات من أجل رفع دعوى قضائية ضد قطر، كما تناولت واشنطن بوست إدراك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لصعوبة التعامل مع القضية الفلسطينية، وتحدثت مجلة فورين آفيرز صراع الدولة العميقة في إيران.

1 – نيويورك تايمز: صحفي يقف بجوار سجّانه في الأزمة القطرية

1

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن الصحفي محمد فهمي الذي عمل لقناة الجزيرة وسجنته السلطات المصرية لأكثر من عام، رفع دعوى قضائية يطالب فيها بتعويض قيمته 100 مليون دولار، ولكن ليس من الدولة التي سجنته ولكن من قطر مالكة شبكة قنوات الجزيرة التي عمل لصالحها.

وأضافت الصحيفة أنه بعد اختراق بريده الإلكتروني لصالح قطر، كشف أن مسئولًا رسميًا في الإمارات زوده بمبلغ 250 ألف دولار ليتابع طريقه القانوني.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

2- واشنطن بوست: ترامب أدرك صعوبة الحل النهائي بين فلسطين وإسرائيل

2

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إنه رغم تباهي الرئيس دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية بأن لديه المقومات اللازمة لتحقيق "الاتفاق المطلق" الذي فشل الرؤساء الأمريكيون السابقون في التوصل إليه بين فلسطين وإسرائيل ، فإنه بعد 5 شهور منذ تنصيبه بات يرى مدى صعوبة ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب غاص في النزاع العسير فورا وشخصيا بمجرد توليه الرئاسة في يناير الماضي ، وعين صهره جاريد كوشنر ومحامي موثوق فيه كمندوبي سلام للشرق الأوسط.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

3- بلومبرج: السعودية وقطر أصدقاء عند الحديث عن النفط

3

في الوقت الذي تقود فيه المملكة العربية السعودية، دولا عربية أخرى، في قطع العلاقات مع قطر على خلفية اتهامات للأخيرة بدعم وتمويل الجماعات الإرهابية. تقول وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن ثمة تعاون بين المملكة والدوحة ما يزال مستمرًا.

ووفقًا لتقرير نشرته الوكالة الأمريكية على موقعها الإلكتروني، فإن تعاون البلدين يظهر بوضوح في سوق النفط، إذ لم تصل التوترات إلى الحدّ الذي تُعطّل على إثره السعودية (أكبر مصدر للنفط الخام في العالم) شحنات الجارة الصغيرة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

4- فورين أفيرز: ألى أين تصل الدولة العميقة في إيران؟

4

سلطت مجلة "فورين آفيرز" الأمريكية، في تقرير لها، الضوء على مخاوف المراقبين حول عملية الانتقال السياسي في إيران، وذلك في حالة وفاة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله على خامنئي، حيث سيشكل نقطة تحول فى سياسات طهران الخارجية والداخلية، لاسيما مع تقدم خامنئي في السن.

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن خامنئي يعمل على انتقال سياسي سلس للسلطة مع الإصرار على وريث مقرب شخصيا منه وعقائدي في نفس الوقت لتولى القيادة بمجرد وفاته، مضيفة أن مفهوم الدولة العميقة يتجسد في الحرس الثوري الإيراني، حيث أن الحرس الثوري الإيراني لا يتكون من مجمع عسكري صناعي فحسب، بل أيضا منافذ إعلامية وثلاث وكالات استخباراتية منفصلة، لكنه​ يدرك تماما حدود سلطته.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

5- جيروزاليم بوست: استعراض تركيا لقوتها في قطر يدفئ علاقتها مع إيران

5

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إنه من "المثير للانتباه التقارب الواضح بين إيران وتركيا في أزمة قطع عدة دول عربية علاقتها بقطر، حيث تأمل طهران في خلق منطقة نفوذ جديدة بين تركيا وإيران وقطر ضد التكتل السني وإسرائيل".

وأوضح تقرير الصحيفة الإسرائيلية أن "ما يحدث فى المنطقة، حاليًا، يمثل خروجا عن السرد القائل بأن الشرق الأوسط مقسم بين تحالف يقوده السنة في الرياض وتحالف يقوده الشيعة في طهران"، منوهًا إلى أن ذلك من "شأنه أن يخلق تقارب بين تل أبيب والرياض والقاهرة، لاسيما وأن كل من قطر وتركيا أقامت علاقات وثيقة مع حماس على مدى العقد الماضي".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان