إعلان

وزراء داخلية فرنسا وألمانيا وإيطاليا سيبحثون مساعدة روما في التعامل مع أزمة المهاجرين

11:07 ص السبت 01 يوليه 2017

مؤتمر صحافي مشترك للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون و

(أ ف ب):

يجتمع وزراء الداخلية الفرنسي والألماني والإيطالي مساء الأحد في باريس بهدف مناقشة "نهج منسّق" لمساعدة ايطاليا في التعامل مع تدفق المهاجرين إلى موانئها، وفق ما اعلن مصدر قريب من الملف الجمعة في باريس.

واللقاء الذي يجمع جيرارد كولومب وماركو مينيتي وتوماس دي ميزيير والمفوض الاوروبي للهجرة ديميتريس افراموبولوس، يأتي في وقت هددت ايطاليا التي تواجه تدفقا متواصلا للمهاجرين إلى سواحلها، الأربعاء، بأنها سترفض ان تدخل الى موانئها سفن أجنبية تحمل مهاجرين تم انقاذهم في البحر المتوسط.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن "وزيري الداخلية الإيطالي والألماني فضلا عن المفوض افراموبولوس سيأتون للقاء الوزير جيرار كولومب في بوفو".

واضاف ان "الفكرة هي ان يكون هناك نهج منسق ازاء تدفق المهاجرين" عبر البحر المتوسط​ ولكي "نرى كيف يمكننا مساعدة الإيطاليين بشكل أفضل" قبل الاجتماع غير الرسمي لوزراء الداخلية في الاتحاد الاوروبي المقرر في 6 يوليو في تالين الاستونية.

وتشكو روما من انها تُركت بمفردها في مواجهة ازمة الهجرة، وهي دعت شركائها الأوروبيين إلى مزيد من التضامن.

وسجلت ايطاليا منذ بداية العام وصول اكثر من 73300 مهاجر، بزيادة قدرها اكثر من 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016، اتوا بغالبيتهم من ليبيا.

وتم انقاذ اكثر من 10200 مهاجر بين الأحد والثلاثاء قبالة سواحل ليبيا. ويتولى خفر السواحل الايطاليون تنسيق عمليات الانقاذ التي تشارك فيها العديد من السفن الاجنبية بما فيها تلك التي استأجرها عدد من المنظمات غير الحكومية.

وقال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في اوتاوا "اذا اكملنا مع هذه الارقام، سيصبح الوضع غير قابل للسيطرة حتى بالنسبة إلى دولة كبيرة ومفتوحة مثل دولتنا" .

ودعا رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني من جهته دول الاتحاد الأوروبي الأخرى إلى تقديم "مساهمة حقيقية" لمساعدة روما.

وحضت المفوضية الأوروبية روما على الحوار. وقالت متحدثة باسم المفوضية الخميس "نحن نتفهم قلق ايطاليا وندعم دعوتها إلى تغيير الوضع". وأضافت "لكن أي تغيير في السياسة يجب مناقشته أولًا مع الدول الأخرى الأعضاء" في الاتحاد.

وأعربت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخميس في برلين عن استعدادهما لتقديم دعم افضل لايطاليا. وقالت ميركل "إن الجانب الألماني سيساعد بالتأكيد ايطاليا في التعامل مع هذه المشكلة" من دون ان تقدم تفاصيل اضافية.

وقال ماكرون من جهته "علينا ان نعمل معا على ايجاد حلول اكثر فعالية تتيح لجميع طالبي اللجوء تلقي معاملة انسانية".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان