إعلان

قمة إنقاذ الكوكب من خطر الانبعاثات.. برلمانيون يعددون أهداف وأهمية COP27

01:59 م الأحد 06 نوفمبر 2022

النائب نادر الخبيري

كتب- نشأت علي:

قال النائب نادر الخبيري، عضو مجلس النواب، إن قمة المناخ التي انطلقت أعمالها بمدينة شرم الشيخ اليوم الأحد، بحضور رؤساء وملوك ورؤساء حكومات أكثر من 150 دولة، بالإضافة إلى الآلاف من المتطوعين، لفتت أنظار العالم كله إلى مصر .

وأضاف عضو مجلس النواب أننا كمصريين نشعر بالفخر والاعتزاز أن تكون مصر هي الدولة المضيفة للقمة؛ والتي سيكون لها مردود إيجابي كبير على القارة الإفريقية والدول النامية .

وأوضح الخبيري أن ما حدث في شرم الشيخ من مشروعات وتطوير هو نموذج لما تشهده مصر في كل مدنها وقراها من مشروعات تنموية كبرى أبهرت المشاركين بالقمة.

وأكد عضو مجلس النواب أن مسيرة التنمية في مصر جعلتتها محطَّ أنظار العالم في هذا التوقيت بعد الاهتمام الإعلامي الكبير من مختلف وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية بهذه القمة العالمية.

وأكد الخبيري أن قمة المناخ "COP -27" ستحقق مكاسب كبيرة لمصر خصوصاً في جذب الاستثمارات العالمية لمصر وزيادة الحركة السياحية الوافدة وإظهار الجهود التي تقوم بها الدولة لتعزيز السياحة الخضراء والمستدامة، على أرض الكنانة.

وقالت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن قمة المناخ التي تعقد بمدينة شرم الشيخ تحظى باهتمام عالمي بالغ الأهمية؛ حيث حرص على المشاركة زعماء وقادة العالم ورؤساء الحكومات ووفود من 197 دولة.

وأضافت سلامة أن استضافة مصر قمة المناخ شهادة ثقة بالإنجازات الكبيرة التي تحققت في عهد الرئيس السيسي، ومكانة مصر الإقليمية والدولية، ورؤيتها المستقبلية لقيادة العالم لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية والحفاظ على كوكب الأرض من خطر الانبعاثات الكربونية.

وأكدت النائبة ثقتها الكبيرة في نجاح قمة المناخ والخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ لإنقاذ البشرية من تداعيات التغيرات المناخية من خلال تضافر الجهود الدولية لمواجهة مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضحت سلامة أن قمة المناخ ستناقش وضع حلول ناجزة للعديد من التحديات الدولية؛ في مقدمتها تحقيق الأمن المائي الغذائي وكيفية الحفاظ على التوازن البيئي ومواجهة ظاهرة التصحر والانبعاثات الكربونية والتقليل من مخاطر ذوبان الجليد وزيادة منسوب مياه البحار والمحيطات والتي تتسبب في زيادة نسبة ملوحة الأراضي الزراعية ونحر الشواطئ وغرق عدد من المدن الساحلية.

وأكد الدكتور محمد الوحش، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، ثقته التامة في أن مصر سوف تحقق هدفها بإيصال صوت الدول النامية بصفة عامة والدول الإفريقية بصفة تجاه قضية تغير المناخ على الساحة الدولية خلال قمة المناخ العالمية التي انطلقت فعالياتها اليوم بمدينة شرم الشيخ، مؤكدًا أن هذه القمة ستكون بمثابة تحول كبير واستراتيجي لمواجهة التغيرات المناخية؛ خصوصًا داخل الدول النامية.

وأعرب الوحش عن أمله في أن تستجيب الدول الكبرى وعلى وجه الخصوص الدول الصناعية الكبرى لأن تفي بالتزاماتها المتعلقة بتوفير مساعدات مالية بقيمة 100 مليار دولار لدعم جهود الدول النامية لمواجهة التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية والتحول إلى الطاقة النظيفة ونقل التكنولوجيا الصديقة للبيئة.

ونوه وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب بأن مواجهة التغيرات المناخية تجابه بالعديد من التحديات تتمثل في أزمة الثقة بين العديد من القوى الكبرى في العالم وإحجام الدول الصناعية عن الوفاء بالتزاماتها الواردة في اتفاقية باريس، مشيراً إلى أنه من المؤكد أن قمة المناخ العالمية بشرم الشيخ سوف تعطي أكبر اهتمام بهذا الملف من أجل توفير مساعدات مالية وتكنولوجية للدول النامية لمساعدتها على مواجهة التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية بسبب كفاية الموارد المالية المتاحة لمواجهة التغيرات المناخية بالدول النامية.

وحذر الوحش من أن التغيرات المناخية سوف تفاقم معاناة عشرات الملايين من الأشخاص الذين يعملون بقطاعات الزراعة والموارد البحرية كالصيد والملاحة نتيجة الارتفاع المتوقع لسطح البحر والجفاف.

وأعرب الوحش عن ثقته التامة في أن مصر سيكون لها دورها الحقيقي في تحقيق قمة المناخ العالمية جميع أهدافها لإنقاذ العالم بصفة عامة والدول النامية من مخاطر وشرور ظاهرة تغير المناخ.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان