إعلان

تقرير دولي: التغيرات المناخية في شرق أفريقيا تهدد حياة 36 مليونا من السكان

01:32 م الإثنين 07 نوفمبر 2022

التغيرات المناخية

نيروبي- (أ ش أ)

كشف تقرير صادر عن مكتب منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، عن معاناة ما لا يقل عن 36.1 مليون من سكان إقليم شرق أفريقيا والقرن الأفريقي من الجوع و شح مياه الشرب بسبب الجفاف الممتد منذ قرابة عامين ونصف على غير المعتاد.

وجاء فى التقرير أن الجفاف الذي يضرب الصومال و إثيوبيا و كينيا يبدو - بفعل التغيرات المناخية - وكأنه بات " مزمنا و ممتدا " بعد أن كان في السابق جفافا " موسميا و متقطعا " وأنه سيطال الجانب الأعظم من سكان البلدان الثلاثة مؤثرا على حياة 21 مليونا على الأقل من سكانها.

كما نبه التقرير إلى أن 2.9 مليون من أطفال القرن الأفريقى يعانون سوء التغذية فى الوقت الراهن و كذلك تعانى 986.1 ألف من المراضع و النساء الحوامل في اثيوبيا والصومال وكينيا من اعتلالات ناتجة عن سوء التغذية بسبب نقص المعروض من المحاصيل الناتج عن التغيرات المناخية والجفاف.

وبالنسبة لمياه الشرب ، قال التقرير إن ما لا يقل عن 16.3 مليون من أبناء القرن الأفريقي يواجهون مشاكل فى الوصول إلى مياه الشرب نتيجة الجفاف ، كما أدت حالة الجفاف في منطقة القرن الأفريقي إلى نفوق 8.9 مليون رأس من الماشية بعد ان دمر الجفاف مساقى المياه الطبيعية و كلأ المراعى في البلدان الثلاثة.

و بحسب تقرير مكتب الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة، تسببت التغيرات المناخية المتمثلة فى حالة الجفاف الممتد والآثار التي صاحبتها من دمار الزراعات و المراعى الطبيعية فى نزوح ما لا يقل عن مليونا من السكان عن قراهم و مواطنهم الطبيعية و بعضهم من هلك جوعا و عطشا خلال النزوح.

وقد بادرت وكالات الأمم المتحدة الإغاثية و الإنسانية و منظمات العمل التطوعي المتعاونة معها بتقديم مساعدات اغاثة عاجلة لنحو 14 الفا و 191 اسرة صومالية و توزيع عبوات طعام بإجمالي 12 ألفا و 278 عبوة، تحتوي على 25 كج من الطحين و مثلها من الأرز و 15 كج من السكر و3 كيلوجرامات من زيت الطعام على مدار الاشهر التسعة الاولى من العام الجارى .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان