إعلان

رئاسة COP27 تطلق أجندة شرم الشيخ للتكيف -ننشر التفاصيل

02:37 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

قمة المناخ cop27

كتب- محمد نصار:

أطلقت رئاسة COP27 اليوم أجندة شرم الشيخ للتكيف بالشراكة مع الأبطال رفيعي المستوى، وهي أجندة شاملة ومشتركة لحشد العمل العالمي حول 30 نتيجة تكيف لمعالجة فجوة التكيف وتحقيق عالم مرن بحلول عام 2030.

وبحسب بيان، ستعمل خطة التكيف على تسريع الإجراءات التحويلية من قبل البلدان والمناطق والمدن والشركات والمستثمرين والمجتمع المدني للتكيف مع المخاطر المناخية الحادة التي تواجه المجتمعات الضعيفة.

ودعا رئيس مؤتمر الأطراف الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية للانضمام إلى جدول الأعمال في COP 27 وما بعده.

وجاء ذلك استجابة للآثار المدمرة لتغير المناخ التي تؤثر على الأشخاص المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم.

وتحدد أجندة شرم الشيخ للتكيف 30 نتيجة تكيف لتعزيز القدرة على الصمود لـ 4 مليارات شخص يعيشون في المجتمعات الأكثر عرضة للتأثر بالمناخ بحلول عام 2030.

وتقدم كل نتيجة حلولا عالمية يمكن اعتمادها على المستوى المحلي للاستجابة لسياقات واحتياجات وظروف المناخ المحلية، والمخاطر وتقديم التحول في النظم المطلوبة لحماية المجتمعات الضعيفة من مخاطر المناخ المتزايدة، مثل الحرارة الشديدة أو الجفاف أو الفيضانات أو الطقس القاسي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحذر فيه الأبحاث من أن ما يقرب من نصف سكان العالم سيكونون في خطر شديد من آثار تغير المناخ بحلول عام 2030، حتى في عالم 1.5 درجة وفقًا للتحليل الذي نشره تقرير IPCC AR6 WG II.

وبشكل جماعي، تمثل هذه النتائج أول خطة عالمية شاملة لحشد كل من الدول والجهات الفاعلة من غير الدول وراء مجموعة مشتركة من إجراءات التكيف المطلوبة بحلول نهاية هذا العقد عبر خمسة أنظمة تأثير: الغذاء والزراعة، والمياه والطبيعة، والساحلية والمحيطات والمستوطنات البشرية والبنية التحتية، بما في ذلك الحلول التمكينية للتخطيط والتمويل.

وتتضمن نتائج التكيف الثلاثين عالميا لعام 2030 بما يلي:

1- الانتقال إلى الزراعة المستدامة المقاومة للمناخ التي يمكن أن تزيد الغلات بنسبة 17% وتقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى المزرعة بنسبة 21%، دون توسيع الحدود الزراعية، وفي الوقت نفسه تحسين سبل العيش بما في ذلك المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

2- حماية واستعادة ما يقدر بنحو 400 مليون هكتار في المناطق الحرجة (النظم الإيكولوجية للأراضي والمياه العذبة) لدعم المجتمعات الأصلية والمحلية باستخدام الحلول القائمة على الطبيعة لتحسين الأمن المائي وسبل العيش وتحويل 2 مليار هكتار من الأراضي إلى إدارة مستدامة.

3- حماية 3 مليارات شخص من خلال تركيب أنظمة إنذار ذكية ومبكرة.

4- استثمار 4 مليارات دولار أمريكي لتأمين مستقبل 15 مليون هكتار من أشجار المانغروف من خلال العمل الجماعي لوقف الخسارة واستعادة الحماية المزدوجة وضمان التمويل المستدام لجميع أشجار المانغروف الحالية.

5- توسيع نطاق الوصول إلى الطهي النظيف لـ 2.4 مليار شخص من خلال تمويل مبتكر لا يقل عن 10 مليارات دولار أمريكي سنويًا.

6- إتاحة 140 إلى 300 مليار دولار أمريكي المطلوبة عبر كل من المصادر العامة والخاصة للتكيف والمرونة وتحفيز 2000 من أكبر الشركات في العالم على دمج مخاطر المناخ المادي ووضع خطط تكيف قابلة للتنفيذ.

وفي إشارة إلى الاعتراف بهذا الإنجاز الرئيسي لعملية التكيف العالمية، يقود جدول أعمال التكيف رئاسة COP27 والأبطال رفيعو المستوى وشراكة مراكش، بدعم من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وبدعم من أكثر من 2000 منظمة تغطي 131 دولة.

ودعا سامح شكري ، رئيس COP27، والأبطال رفيعو المستوى، الدكتور محمود محيي الدين، ونيجل توبنج، جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية إلى دعم هذه الأجندة الهامة.

وقال شكري: "نطمح أن تمثل أجندة شرم الشيخ للتكيف مساهمة كبيرة في تعزيز العمل العالمي بشأن التكيف والصمود كأولوية قصوى.

وتحرص رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف على وضع ترتيب لضمان الاستمرارية في النطاق والأولويات وإعداد التقارير، بناءً على:

- المبادرات المركزة على التكيف التي أطلقتها رئاسة COP27 في COP27 والتي من شأنها تسريع العمل عبر تدخلات النظام.

- أهداف نتائج التكيف والمرونة التي حددها الأبطال رفيعو المستوى، وستعمل شراكة مراكش والأبطال رفيعو المستوى وعدد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة معًا -كشركاء- لتسريع جدول أعمال التكيف العالمي من خلال متابعة تنفيذ أجندة شرم الشيخ للتكيف.

- ستتلقى رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف -قبل الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف- من الأبطال رفيعي المستوى وشراكة مراكش وعدد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة تقريرًا عن التقدم المحرز في تنفيذ أجندة شرم الشيخ للتكيف. - سيتم تقديم تقرير عن التقدم العام في التنفيذ إلى الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف.

وقال الأمين التنفيذي للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، سيمون ستيل: "تضع أجندة شرم الشيخ للتكيف بحزم الاحتياجات البشرية الأساسية في صميمها، إلى جانب إجراءات ملموسة ومحددة على أرض الواقع لبناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

كما يتضح من العدد المتزايد لحالات الطوارئ المناخية في جميع أنحاء العالم، فإن التركيز على التكيف ضرورة ملحة وحاسمة.

وتحدد أجندة التكيف إجراءات متعددة وتجمع بين التزامات الحكومات وأصحاب المصلحة من غير الأطراف في رؤية مشتركة وخطة مشتركة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان