إعلان

وزير الخارجية: قضية المناخ وجودية للعالم أجمع ونسعى لرفع صوت أفريقيا في كوب 27

01:01 ص الأحد 06 نوفمبر 2022
وزير الخارجية: قضية المناخ وجودية للعالم أجمع ونسعى لرفع صوت أفريقيا في كوب 27

كتب- محمد أبوالمجد:

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن احتضان مصر لقمة المناخ كوب 27 يؤكد قدرة مصر على القيام بدورها في هذا الإطار، خاصة أنها قضية وجودية للعالم ومحط أنظار له، وهو ما يتضح في المشاركة وحجمها وبشكل منقطع النظير مقارنة بالقمم السابقة.

وأضاف "شكري" في حواره لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، أن قمة المناخ كوب 27، هي تنفيذًا للتعهدات واستمرار قوة الدفع التي بدأت في باريس، وإمتدت لجلاسكو، بما يعكس أهمية امتداد الثقة بين الأطراف سواء الدول المتقدمة والنامية على حد السواء، ليؤكد أهمية العمل والتنسيق المتبادل .

وشدد على أهمية تحصين قمة المناخ من تأثيرات التطورات الجيوسياسية والأزمة العالمية، مؤكدًا على أهمية مواجهة تحديات قضايا المناخ كون الأخيرة، والتي تتعلق بمستقبل الكرة الأرضية كلها وأن عدم إحراز تقدم بها قد يؤدي لعدم المقدرة على مواجهة التحديات والوصول لنقطة اللاعودة في قضايا المناخ .

وأردف، أنه لابد من تحصين المؤتمر والقمة من الاضطرابات العالمية، خاصة أن القضية الوجودية مرتبطة بكافة دول العالم وبمصير الكرة الأرضية ويجب أن تبدي الاطراف المرونة وتسعى للاهتمام بمشاغل الآخر، وإذا لم يقدم على ذلك بشكل مشترك سوف تضيع الكرة الأرضية ولن نستطيع العودة للماضي، ورئاسة كوب 27 توفر مناخ التنظيم والمناخ التفاوضي والحلول التي تقرب وجهات النظر بين كافة الأطراف.

وأكد أن مصر تسعى لرفع صوت أفريقيا في قمة المناخ كوب 27، حيث أن هناك ضرورة بالإلتزام بإجراءات محددة تراعي ظروف القارة السمراء، خاصة أنها لم تكن أحد الأطراف المتسببة في أزمة الأرض، وبالتالي يجب توفير الالتزامات الحقيقية ليتم الانتقال العادل للطاقة الجديدة المتجددة، وكافة الإجراءات حيث نسعى لتوفير تمويل للدول الأفريقية للانتقال إلى الطاقة الجديدة والمتجدد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان