إعلان

بعد تحذير التعليم.. استشاري باطنة يكشف أضرار مشروب الطاقة على الطلاب​

02:34 م السبت 19 نوفمبر 2022

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أثار منشور أرسلته إدارة عابدين التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إلى جميع المدارس التابعة لها، بشأن قيام الطلاب بشراء مشروب من مشروبات الطاقة، جدلًا واسعًا على السوشيال ميديا.

وكشف الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة وعلاج التدخين، عن خطورة تناول مشروبات الطاقة لمن هم أقل من 18 عامًا.

وقال استشاري الباطنة وعلاج التدخين، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، إن مشروب الطاقة شراب مسموح به وليس ممنوعًا؛ ولكن له خطورته الشديدة على الجسم، لأنه يؤثر على الجهاز العصبي، ونسبة السكر والكافيين به عالية جدًّا تعادل من 4 إلى 5 أكواب قهوة، وتعادل أيضًا عشر ملاعق سكر، قائلًا: "هذه النسب تزود كهرباء المخ وتصبح حملًا شديدًا على الجهاز العصبي".

وأضاف صفوت أنه حال تناوله باستمرار يعمل على زيادة الوزن، لافتًا إلى أن خطورة تناوله للأطفال لمَن هم أقل من 18 عامًا ستصبح في أنهم من المحتمل أن يصبحوا مدمنين، معلقًا: "ليس لديهم الوعي الكافي لفهم خطورة هذا الشراب على صحتهم".

واستكمل استشاري الباطنة وعلاج التدخين: "لو هنسمح بتناوله سيكون لمَن هم فوق الـ18 عامًا، ولكن مرة كل فترة، بهدف التركيز فقط؛ لأن هذا الشراب يساعد على التنبيه والتركيز لمَن لديهم مشكلات في التركيز".

وعممت إدارة عابدين التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أمس، خطابًا على جميع المدارس التابعة لها، حصل "مصراوي" على نسخة منه.

وجاء نص الخطاب: "تلاحظ في عدد كبير من فصول المدارس، قيام الطلاب بشراء مشروب من مشروبات الطاقة المخصصة لمَن هم فوق الـ18 عامًا، والممنوعة على الأطفال، لتسببها في زيادة ضربات القلب والوفاة المفاجئة."

وأشارت إدارة عابدين إلى أن هذا المشروب تبين أنه تم بيعه خارج المدارس، ويتناوله الطلاب أكثر من مرة في اليوم؛ ما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

ونبهت الإدارة على مديري المدارس ضرورة متابعة الطلاب في المدارس، وإبلاغ أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم ومتابعة ما تم شراؤه من خارج المدارس، والتنبيه المستمر عليهم بعدم شراء ما يضرهم؛ خصوصًا بالمرحلتَين الابتدائية والإعدادية.

وأكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، وجه كل المديريات التعليمية، خلال لقائه مديري المديريات، بمراجعة كل منافذ بيع منتجات المشروبات والحلوى للطلاب في مختلف المدارس.

وشدد زلطة على أن الوزارة حريصة على منع بيع المنتجات مجهولة المصدر والتي تمثل خطرًا على صحة الطلاب، مضيفًا أنه سيتم إصدار كتاب دوري بتوجيهات الوزير ذات الصلة لكل المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان