إعلان

مجاهد يكشف لمصراوي خطة تطوير التعليم الفني وإنشاء المدارس المتخصصة

06:54 م الأحد 11 يونيو 2023

كتبت – منة الله عبدالرحمن:
كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، خطة تطوير التعليم الفني، وما الجديد الذي ستنفذه الوزارة في ملف تطوير التعليم الفني.

جاء ذلك خلال حوار صحفي أجراه "مصراوي" مع الدكتور محمد مجاهد ينشر لاحقًا.

وقال الدكتور محمد مجاهد، أنه منذ عام 2018 بدأت خطة متكاملة لتطوير التعليم الفني، بناء على طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي، باعتبار أن التعليم الفني هو السبيل للتنمية الاقتصادية، وبالتالي هنا الأمر يختلف عن التعليم الأساسي والثانوي، لاحتياجنا لعمالة ماهرة.

وأضاف نائب الوزير لشئون التعليم الفني: قررنا وضع خطة متكاملة لإصلاح التعليم الفني على عدة مراحل، وبدأنا بتطوير المناهج، أصبحنا نعتمد على المعارف والمهارات الفنية الخاصة بالمهنه لدى الطالب وهذا مايسمى بـ"السلوكيات والمهارات المستدامه"، ويطلق عليها مسمى آخر في أوروبا والصين وسنغافورة وماليزيا وجميع الدول الأوربية وهو "منظومة المعارف والمهارات والمهارات المستدامة.

واستكمل نائب الوزير: في عام 2019 بدأنا التطوير في عدد محدود من المدارس، لدينا 3 آلاف مدرسة فنية، بدأنا في أول عام من التطوير بالجهات الدولية التي ساعدتنا من خلال جلب شركات أجنبية طبقت هذا في دول كثيرة مثل ألمانيا ومعهم المعلمين المصريين وبدؤا في تطوير 30 أو 40 برنامج في أول عام وطبقناهم في 105 مدارس عام 2019، وبالفعل درسوا سنة أولى بالمناهج المطورة بمهنجية الجدارات وسنة ثانية وثالثة واتخرجوا العام الماضي.

وتابع مجاهد: كما استشرنا الصناعة في أعمال تصميم المناهج وممثلي سوق العمل واستعينا بممثلي سوق العمل في امتحانات الطلاب في الصف الثالث فهذه كانت ممارسة جديدة في مصر لم تكن تحدث من قبل.

وأشار الدكتور محمد مجاهد، إلى أن هذا العام انتهينا من 80% من تطوير البرامج والغينا بعض البرامج التي أصبح سوق العمل ليس في حاجه لها، واستحدثنا برامج أخرى وطبقنا الأن في 900 مدرسة وسننتهي من تطوير المناهج بمنهجية الجدارات في عام 2024/2025

وأوضح نائب الوزير، أن أثناء فترة الكورونا بعض الشركات اقترحت علينا إدخال الذكاء الاصطناعي كنوع من التخصص في التعليم الفني، وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا تصميم الألعاب الإلكترونية كل هذا أمثلة للاستحداثات الجديدة، كما سمحنا لشركات القطاع الخاص أنها تشاركنا في عملية التطوير عن طريق إنشاء مدارس أطلقنا عليها أسم جديد وهي مدارس التكنولوجيا التطبيقية بدأنا بثلاث مدارس عام 2018 ثم 11 مدرسة عام 2019 واستمرينا على ذلك حتى وصلنا الأن لـ 52 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية.

وأكد مجاهد، أنه في عام 2019 جاء مستثمر لصناعة الحلي والمجوهرات لذا تم إدخال هذا التخصص.. قائلا:" في ذلك الوقت كان لدينا تخصص قريب من تخصص صناعة الحلي والمجوهرات وهو تخصص صياغة المعادن لعدم تمكنا والجهات الحكومية من شراء ذهب وفضه وألماظ للعمل به في المدارس لأنه مكلف جدًا وفيه مشكله للحفاظ عليه، لذلك كنا نستعين بالنحاس بدلأ من الذهب".

وأضاف:"أصبح الأن لدينا مصنع في مدرسة الحلي والمجوهرات يسمى "إيجيبت جولد" ولدينا مصنعيين أخريين في صناعة سبائك الذهب في التنجيم عن الذهب الموجوده في جنوب مصر في حلايب وشلاتين".

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان