إعلان

امتحانات الثانوية العامة 2023|10 خطوات يجب اتباعها للحصول على أعلى الدرجات

07:17 م الأحد 11 يونيو 2023

امتحانات الثانوية العامة

كتبت - منة الله عبدالرحمن:
تفصلنا ساعات قليلة عن انطلاق مارثون امتحانات الثانوية العامة 2023، حيث يؤدي الطلاب غدًا الإثنين، امتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، بينما يؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 13 امتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء.

وقدم الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي، وأستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكليه الدراسات العليا بجامعة القاهرة، عدد من النصائح لطلاب الثانوية العامة 2023
للحصول على أعلى الدرجات.

قال "حجازي" لمصراوي: يجب أن يحرص الطالب على إدارة وقته ومجهوده وحالته النفسية بشكل جيد لأن هذا يعد من المهارات الفارقة في تحقيق التفوق ولتحقيق ذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

1- الحفاظ على أكبر قدر من الهدوء والاتزان الانفعالي والحرص على تجنب كل ما يثير مشاعر الغضب أو الحزن أو القلق ويتعلق بهذه النقطة عدم المراجعة مطلقًا بعد الخروج من اللجنة والاستعداد الذهني والنفسي للمادة التالية.

2- الحفاظ على الجسم والمخ في حالة من النشاط واستغلال فترات زيادة التركيز في المراجعة وفترات الخمول يستغلها الطالب في الراحة، ويتعلق بهذه النقطة شرب كميات كافية من المياه وممارسة بعض التمرينات الخفيفة.

3- يجب أن يكون للطالب جدول يومي يحدد فيه مهام محددة يجب إنجازها بدقة وإتقان، ويتعلق بهذه النقطة تقسيم المادة على عدد الأيام المتاحة مع مراعاة مراجعة الموضوعات وفقا لترتيبها في الكتاب.

4- الانشغال التام بالمادة التي سيؤدي فيها الطالب الامتحان وعدم تضييع الوقت أو استهلاك الجهد في أي عمل لا يتعلق بالامتحان.

5- استخدام الطرق الصديقة للدماغ في عملية المذاكرة كالخرائط الذهنية والألوان الفوسفورية لتحديد النقاط المهمة وكتابة ملخصات لكل موضوع وقائمة بالمصطلحات الموجودة في المقرر.

6- يوم الامتحان لابد من أخذ قسط كاف من الراحة بعد العودة إلى المنزل ثم البدء بعد الاستيقاظ عصرا في تناول وجبة خفيفة وغنية بالفيتامينات وممارسة بعض التمرينات الخفيفة ثم البدء في المذاكرة على فترات يتخللها فترات راحة.

7- الحرص على تجنب السهر لفترات متأخرة من الليل ويستثنى من ذلك في ليلة الامتحان إذا وجد الطالب موضوعا يحتاج إلى مزيد من المذاكرة فعليه أن يقوم بمراجعته قبل النوم حتى لا يتسبب له في الأرق وضياع التركيز.

8- عدم الإكثار من تناول المنبهات كالقهوة والشاي والتعويض عن ذلك بغسل الرأس بالماء العادي لاستعادة النشاط.

9- الاستيقاظ مبكرًا يوم الامتحان وتناول وجبة إفطار خفيفة قبل الخروج من المنزل.

10- يجب الحرص على أن تكون المرة الأخيرة للمراجعة باستخدام حاسة البصر فهي تستحوذ على جزء كبير من الذاكرة، ويفضل استخدام أكبر عدد من الحواس أثناء عملية المراجعة.

يذكر أنه يبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام 783025 طالباً وطالبة؛ منهم 276211 طالبًا وطالبة بالشعبة الأدبية و391671 بشعبة علمي علوم و98658 بشعبة علمي رياضة، بالإضافة إلى 34 طالباً وطالبة بالمستشفيات، وفي مراكز التأهيل 80 طالباً، بينما وصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالباً وطالبة، موزعين في 2098 لجنة سير، وتعقد الامتحانات في لجان مؤمنة بالمدارس الحكومية.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان