إعلان

مجاهد يكشف تفاصيل إنشاء هيئة "اتقان" لقياس مدى جودة التعليم الفني

07:34 م الإثنين 12 يونيو 2023

الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم

كتبت - منة الله عبدالرحمن:
قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن سبب فكرة إنشاء هيئة مستقلة لضمان جودة التعليم الفني، يرجع إلى التقيم الذي تم للتعليم الفني عام 2014 والذي يهتم بعدد الخرجيين وليس جودته، قائلا:" وهذا عيب سىء جدًا وخطير، فبالتالي بدأنا أن يكون لدينا توجه في انشاء هيئة مستقلة لضمان جودة التعليم الفني".

جاء ذلك خلال حوار صحفي أجراه "مصراوي" مع الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، ينشر لاحقا.

وأضاف نائب الوزير:"لأن التعليم الفني ليست تربية وتعليم فقط، ولكنه يعني بعض الوزارات الأخرى مثل الصناعة والتجارة، والتعليم العالي، والقوى العاملة ولديها مراكز تدريب وليست شهادة مثل خريج إحدى الجامعات".

وأشار "مجاهد"، إلى أن خطوات إنشاء الهيئة تمر بأكثر من مرحلة، حيث أنه لابد من موافقة البرلمان ثم يصدر قانون برئاسة الجمهورية وعمل لائحة تنفيذية وهذا تم بالفعل، لافتًا إلى أن هذه هيئة مستقله ستقوم بالتفتيش على المدارس وستكون تابعه لمجلس الوزراء.

وأوضح الدكتور محمد مجاهد، أنه سوف يتم تعيين مجلس الإدارة الخاصه بالهيئة وستحدد لها مكان وسيكون لها ميزانية خاصة بدءًا من العام القادم، مشيرًا إلى أن هذا يعني أن جميع المدارس وكل من يقدم خدمه التعليم الفني في البلد سيتم قياس مدى جودتها سواء التربية والتعليم أو التجارة والصناعة أو القوى العاملة أو القطاع الخاص لقياس مدى جودة هذا التعليم.

وأكد نائب الوزير، أنه في حالة إذا كان هذا العمل أو التخصص بعيد عن سوق العمل من المحتمل أن الدولة تقوم بإلغاءه، قائلا: "هذا هو المستقبل وتسمى الهيئة الجديدة بـ" اتقان" من سمات التعليم الفني".

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان