إعلان

الثانوية العامة من 320 درجة.. 18 صورة تكشف حلول الكثافات والمواد بالمدارس

10:29 م الأربعاء 14 أغسطس 2024

كتب- محمد فتحي:

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مميزات هيكلة الثانوية العامة، وعدد المواد التي تم دمجها في الهيكلة الجديدة التي أعلنتها.

وبحسب ومميزات دراسة المواد بعد الهيكلة ودمج المواد، فإن شعبة العلوم تدرس: "اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، مادتي اللغة".

ووفقا لما أعلنته الوزارة، فإن اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير مضافة للمجموع.

وأعلنت الوزارة، أن شعبة الرياضيات تدرس: "اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء"، أما الشعبة الأدبية تدرس: "اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، مادتي اللغة الأجنبية الثانية"، إذ تكون مادة علم النفس من مواد النجاح والرسوب غير مضافة للمجموع.

أما بالنسبة للصف الثاني فمن المقرر أن يدرس الطلاب 6 مواد بدلا من 8 مواد وهي: "اللغة اللغة الأجنبية، الكيمياء، العربية الأولى، الأحياء، الفيزياء، الرياضيات" للشعبة العلمية.

أما بالنسبة للشعبة الأدبية لطلاب الصف الثاني أدبي فتكون المواد: "اللغة اللغة الأجنبية، ومادة الجغرافيا، التاريخ، علم النفس، الرياضيات"، إذ تكون اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، بالإضافة إلى الاستفادة من فتراتها الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولى.

أما طلاب الصف الأول الثانوي فمن المقرر أن يدرسوا 6 مواد بدلا من 10 وهي كالآتي: "اللغة اللغة العربية، واللغة الأجنبية، وعلوم متكامل، والتاريخ، والفلسفة والمنطق، والرياضيات".

ومن المقرر أن تكون اللغة الأجنبية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، بالإضافة إلى تطبيق منهج العلوم المتكامل لأول مرة بدلا من منهج الكيمياء والفيزياء.

كما أنه من المقرر إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغي من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم جداول صفوف المرحلة الثانوية بداية من الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي بالنسبة للمواد والمجموع الخاص بها.

وعقد محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمر لإعلان هيكلة الثانوية العامة بنظامها الجديد، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وأعلن وزير التربية والتعليم عن عددا من الحلول لمواجهة تحديات التعليم ما قبل الجامعي، بالإضافة إلى الإعلان عن حلول جذرية لكثافة الطلاب في الفصول الدراسية، فضلا عن طرح أفكار لمواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل.

اقرأ أيضا:

ملامح الثانوية العامة.. مصدر: دمج الكيمياء والفيزياء في مادة علوم متكاملة

مصدر يكشف إجمالي المواد التي تضاف إلى المجموع بعد الدمج للصف الأول الثانوي

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان