إعلان

المهم التطبيق.. "أمهات مصر": إعادة هيكلة الثانوية العامة أمر جيد

10:31 م الأربعاء 14 أغسطس 2024

عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر

كتب- محمد فتحي:

قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، إن خطة التطوير التي أعلنها محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جيدة بنسبة كبيرة، ولكن الأهم التطبيق على أرض الواقع.

وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، أن النقاط الخاصة بمواجهة وحل أزمة الكثافة الطلابية وعجز المعلمين، معقولة إلى أن نرى تنفيذ الفكرة ونستطيع تقييمها والحكم عليها عقب التطبيق على أرض الواقع، ونأمل في حل كل هذه التحديات.

وتطرقت عبير إلي خطة إعادة هيكلة الثانوية العامة، موضحة أن الخطة ترفع العبء عن كاهل الطلاب وأولياء الأمور بنسبة كبيرة، خاصة فيما يتعلق بدمج مناهج الكيمياء والفيزياء في مادة العلوم المتكاملة، وجعل اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلم النفس مواد خارج المجموع، والأهم هو إزالة الحشو من المناهج.

واستطردت عبير: "حدث تباين في آراء أولياء الأمور فيما يتعلق بجعل بعض المواد خارج المجموع، منهم من يرى أن ذلك جيد وفي صالح الطالب، والبعض الآخر يرى أن هذه المواد التي وضعت خارج المجموع هي مواد يحصل أغلب الطلاب فيها على مجاميع مرتفعة، وبالتالي لم يتبقى سوى المواد الصعبة، بحسب رأيهم".

وتمنت عبير نجاح المقترح خاصة أن ذلك يصب في مصلحة الطلاب وأولياء الأمور ومستقبل الأجيال المصرية عامة، ومتمنية كل التوفيق لجميع الطلاب.

وتفاعل العشرات من أولياء الأمور على جروب تتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، على فيسبوك، حيث قالت ولي أمر: "ما نقدرش نحكم إلا لما تطبق ونشوف مميزاتها وعيوبها هتفيد الولاد ولا هيتوهوا أكتر، إنما نظري كده حكمنا مش هيبقي مظبوط".

وأضافت ولي أمر أخري: "بالنسبة لأولى ثانوى شايفة انه كويس ومقتنعة انه يدرس اللى يستفيد به مش مجرد حشو كتب وخلاص".

وتابعت أخرى: "أنا شايفة انه خفف الضغط شوية من على الولاد، بس طبعا مافيا المدرسين هتحارب التغيير لأن فيه مواد اتشالت من المجموع هتسبب لهم أزمه رهيبه زي الجيولوجيا مثلا".

وأضافت أخرى: "والله لو التنفيذ والتطبيق تم صح هيكون أحسن بكتير للطلاب، نفسنا من زمان ضغط المواد والمناهج والحشو الزائد يخف ويتم تدريس المفيد والعملي بس، وياريت يتم التغيير على خير إن شاء الله".

وقالت ولي أمر أخرى: "والله أنا شايفة إنه بيحاول يخفف على الطالب وطبعا الضغط المادي على ولي الأمر، ودي حاجة كويسة وأكيد حاطط في اعتباره الامتحانات والغش واللي بيحصل فيهم، أنا شايفة إن دا شئ مرضي لشريحة كبيرة، مع العلم مش حيعرف يرضي كل الأطراف والله المستعان".

وأضافت ولي أمر: "هيكلة إيه، كل المواد اللى كانت بتلم درجات خرجت من المجموع وفضلت المواد اللى بتنزلهم الأرض"، وأضافت أخرى: "كويس طبعا، أنا مش فاهمه الناس اللى بتقول ليه يقلل، مستغرباكم ماهو فعلا في حشو مواد وهدر لوقت ثانوية عامة مع كمية الدروس والوقت الضايع".

اقرأ أيضا:

ملامح الثانوية العامة.. مصدر: دمج الكيمياء والفيزياء في مادة علوم متكاملة

مصدر يكشف إجمالي المواد التي تضاف إلى المجموع بعد الدمج للصف الأول الثانوي

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان