إعلان

التعليم تُدرج "لطيفة النادي" أول طيارة مصرية في منهج اللغة العربية للأول الإعدادي- صور

09:00 م الخميس 29 أغسطس 2024

كتب-محمد فتحي:

أدرجت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شخصية "لطيفة النادي"، أول طيارة مصرية تحصل على رخصة الطيران، وذلك في الدرس الثاني في صفحة رقم 107 بمنهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الذي يدرسه الطلاب في العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وجاء في مقدمة القصة التي احتوى عليها كتاب اللغة العربية عنوان: "لطيفة النادي أول طيارة مصرية"، إذ كٌتبت خلفية عنها مفادها الآتي: "حارب لأجل أحلامك ولو لم يحارب معك أحد، لكل إنسان حلم يسعى لتحقيقه، ويعد الإيمان بالحلم ضروريا لتحقيقه، لأنه يمنح الدافع اللازم للاستمرار والإصرار على جعل هذا الحلم حقيقة، ويقدم المقال سيرة أول طيارة مصرية وعربية كسرت جميع الحواجز لتحقق حلم طفولتها".

وقديما كانت مهنة الطيران مقتصرة على الرجال فحسب، لكننا الآن نعيش أحداث قصة فتاة كسرت وتخطت جميع الظروف.

ولدت لطيفة عام 1907 بالقاهرة، نشأت وترعرعت في أسرة حرصت على تعليمها تعليما في حسبانها ما ستحققه ابنتهم من طموحات، إذ بدأت منذ نعومة أظفارها ولعا بالطيران تشاهد الطائرات وهي تحلق وتتخيل نفسها هي التي تقودها.

سجلت "لطيفة" في عقدها التاني نفسها في نادي الطيران، إذ كان يديره حينئذ الكابتن "ديفيد بيفرلي" الذي وافق على تدريبها رغم التحديات التي كانت تواجه النساء في ذلك الوقت، لكنها كانت رغم التحديات التي كانت تواجه النساء في ذلك الوقت تصر على تحقيق حلمها بكل أوتيت من قوة ومهما كلفها ذلك.

بدأت لطيفة تدريبها وكانت تواجه صعوبات كثيرة لكن عزيمتها القوية وإصرارها الذي لا حدود له جعلها تتفوق على نفسها وتقهر كل الظروف، إذ حققت عام 1933 إنجازا لا مثيل له لتصبح أول امرأة مصرية وعربية تحصل على رخصة الطيران.

وأطلقت عليها الصحف بعد ذلك "الفتاة الطائرة" التي كسرت كافة الحواجز الاجتماعية والمهنية وحصدت تكريمات عديدة من جميعات الطيران الدولية ومنظمات حقوق المرأة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قررت إتاحة كتاب اللغة العربية المطور للصف الأول الإعدادي عبر موقعها الرسمي.

ومن المقرر أن يدرس طلاب الصف الأول الإعدادي اللغة العربية المطورة بداية من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

ويمكن لطلاب الصف الأول الإعدادي معرفة المحتوى الكامل للمنهج والدروس المقررة للفصل الدراسي الأول من خلال الكتب التي أتاحتها الوزارة عبر موقعها الرسمي.

ويضم كتاب اللغة العربية الجديد، عدة موضوعات أبرزها: "الهوية ومؤثراتها، والرياضة، والهوية وبناء الشخصية، والشعر والشعور، وأصدقائي، وأدب وفكر".

ويمكن لطلاب الصف الأول الإعدادي وأولياء الأمور تحميل الكتاب وباقي مواد المرحلة الإعدادية من خلال الدخول عبر الرابط التالي (اضغط هنا).

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان