إعلان

تنسيق الثانوية الفنية.. كيف تلتحق بكلية هندسة بدون مكتب تنسيق؟

01:58 م الأحد 08 سبتمبر 2024

تنسيق الجامعات

كتب- عمر صبري:

انتهت امتحانات الدبلومات المدارس الفنية الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية، للمدارس الفنية 3سنوات و5 سنوات، فضلًا عن انتهاء امتحانات المعاهد نظام العامين والتي تمنح مؤهلًا فوق متوسط يعادل شهادة الثانوية الفنية نظام الـ5 سنوات، ويطمح غالبية هؤلاء الطلاب في استكمال دراستهم الجامعية.


يشار إلى قرار التنسيق للعام الجامعي الجديد بتخصيص 10% من مقاعد الكليات بالجامعات الحكومية لحملة الشهادات والمعاهد الفنية، وتحسب تلك القيمة من إجمالي المقبولين من حملة شهادة الثانوية العامة المصرية، أي إنه وعلى سبيل المثال إذا قبل 1000 طالب بكليات الهندسة من حملة الثانوية المصرية يخصص 100 مقعد إضافي لحملة الشهادات والمعاهد الفنية، ويتم قبولهم عبر مكتب التنسيق بتنسيق المرحلة الثالثة أو عبر المسابقتين المركزية والموحدة كما كانت تعرف قديما.

وفيما يلي خطوات الالتحاق بكليات الهندسة للدبلومات والمعاهد:

* التقديم عبر رابط المسابقة بالمجلس الأعلى للجامعات حيث تعلن أمانة المجلس الأعلى للجامعات عن فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية "نظام الـ 3 سنوات" والمدارس الثانوية الفنية " نظام الـ 5 سنوات " والمعاهد الفنية نظام عامين بعد الثانوية.

* توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم احتسابها ابتداءاً من عام حصول الطالب على المؤهل، على أن يطبق ذلك على الطلاب الحاصلين على الدبلومات والمعاهد الفنية هذا العام المتقدمين لامتحانات الدبلومات والمعاهد اعتباراً من عام 2024.

* عدم السماح للطلاب الحاصلين على الدبلومات المدارس الفنية نظام الـ 3 سنوات ودبلومات المدارس والمعاهد الفنية (نظام الـ 5 سنوات) 2023 والذين تم ترشيحهم بالفعل عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد إلى إحدى الكليات التي يتم إجراء اختبارات الدبلومات والمعاهد لها الهندسة بالتقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد هذا العام 2022/2023، ويتم التأكد من ذلك بقيام مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بموافاة أمانة المجلس الأعلى للجامعات ببيانات الطلاب الذين يتم ترشيحهم لهذه الكليات سنوياً من هذه الفئة من الطلاب لإدراجها بالبرنامج الخاص بالتقدم لهذه الاختبارات.

* الدخول على الموقع الإلكترونى واختيار نوع الامتحان وإدخال بيانات المتقدم الأساسية، وطباعة إذن الدفع والذي يشتمل على القيمة المطلوب دفعها وطريقة الدفع الذي يوضح البنك ورقم الحساب المطلوب الدفع فيه أو استخدام خدمة معينة للدفع، عمل مسح Scan إيصال الدفع مع المستندات المطلوب "شهادة المؤهل – بطاقة الرقم القومي – صورة شخصية" وتحويلها الى ملف pdf بحيث لا يزيد حجمه على 3 ميجابايت.

* يجب على المتقدم بعد يومين عمل متابعة الموقع وذلك لمعرفة حالة الطلب حيث أنه يقوم الموظف بمراجعة ملف المستندات المرفق وبيانات المتقدم لتحديد حالة الطالب، يجب على المتقدم عند فحص حالة الطلب أن يتأكد هل يوجد نقص في الطلب وإذا وجد يجب عليه تنفيذ ما هو مطلوب منه لذا على المتقدم عند وجود استكمال بيانات أو مستند خاص مطلوب منه لابد أن يقوم بالدخول لتعديل الطلب وعمل المطلوب منه، وفى حالة أن يكون الطلب مقبول يقوم الطالب بطباعة رقم الجلوس الخاص به للاحتفاظ به.

أماكن انعقاد الامتحان بكليات الهندسة كالأتي:

تعقد امتحانات التقدم بكلية الهندسة جامعة القاهرة بالجيزة، لقطاع القاهرة الكبرى والذي يضم محافظات القاهرة - الجيزة - القليوبية - الفيوم -بنى سويف - حلوان، وتعقد بكلية الهندسة جامعة أسيوط لقطاع قبلى ويضم محافظات المنيا - سوهاج -أسيوط - قنا - أسوان - الوادى الجديد - الأقصر - البحر الاحمر.

وتعقد امتحانات قطاع بحري ويضم محافظات الإسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ - مطروح- الغربية، بكلية الهندسة جامعة كفر الشيخ، وقطاع الدلتا والقناة ويضم محافظات الشرقية - الدقهلية - المنوفية - الإسماعيلية - السويس - دمياط - بورسعيد - شمال سيناء- جنوب سيناء بكلية الهندسة جامعة الزقازيق.

مواد الامتحانات للالتحاق بكليات الهندسة:

يؤدي طلاب المدارس نظام الخمس سنوات والمعاهد الفنية نظام السنتين بعد الثانوية وطلاب المدارس نظام الثلاث سنوات امتحانات القبول في 6 مواد هي اللغة الإنجليزية، والميكانيكا، والفيزياء، ورياضة (1) (جبر وهندسة فراغية)، ورياضة (2) (التفاضل والتكامل)، والكيمياء.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان