إعلان

وكيل الأوقاف بالجيزة: مطالبون بالتمسك بهويتنا الوطنية والقيم التي تميز مجتمعاتنا

10:52 م الثلاثاء 15 أكتوبر 2024

الدكتور السيد مسعد

كتب- عمر صبري:

انطلقت فعاليات الموسم الثقافي بجامعة القاهرة، برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس الجامعة، للعام الدراسي 2024-2025، حيث شهدت قاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة أولى الفعاليات بمحاضرة تحت عنوان "مقومات الهوية والمواطنة في الفكر الديني"، ألقاها الدكتور السيد مسعد، وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة.

أدار المحاضرة الدكتور عبد الله التطاوي، المستشار الثقافي لرئيس الجامعة، والدكتور محمد منصور هيبة، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة والمتحدث الرسمي باسمها، بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس والعاملين، وجموع من الطلاب من مختلف كليات الجامعة.

وتأتي فعاليات الموسم الثقافي للجامعة في إطار توجيهات الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بتكثيف اللقاءات الفكرية مع طلاب الجامعة، وتوسيع الآفاق المعرفية والفكرية لديهم، عبر تنظيم محاضرات وندوات مع كبار المفكرين والعلماء والكتاب والإعلاميين، لفتح حوارات ونقاشات مع الطلاب، تستهدف تعزيز الوعي بالقضايا المجتمعية، على مختلف المستويات محليًا وإقليميًا وعالميًا، مما يسهم في صقل شخصياتهم وتنمية قيم الولاء والانتماء للوطن.

وأكد الدكتور السيد مسعد، وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة، أن العلم هو أحد مقومات الهوية الوطنية وهو ما ينفع الناس في دينهم ودنياهم، مشيرًا إلى أن العلم الذي يستهدف عمارة الأرض يؤجر عليه الإنسان من الله عز وجل. وأوضح أن العلم لا يقتصر على العلوم الشرعية فحسب، بل يشمل كافة أنواع العلوم.

وأشار إلى العلاقة الوطيدة بين الدين والوطنية، مؤكدًا أن الوطن يحتاج منا جميعًا إلى بذل الجهد في مجالات تخصصنا والإخلاص في العمل. كما أوضح أن الانتماء للوطن هو انتماء للدين، وأن الفطرة السليمة تجعل المواطن يحب وطنه ويدافع عنه.

وأضاف الدكتور السيد مسعد أن البناء والتشييد يحتاج إلى سنوات، وأن بناء السلوك والأخلاق يحتاج إلى وقت أطول حتى يتأصل الوعي في الإنسان. كما شدد على ضرورة عدم تخريب الممتلكات العامة، مؤكدًا أن إفساد الوطن جعل الله عقوبته من أشد العقوبات. وأوصى بضرورة الحفاظ على المال العام كما علمنا ديننا الكريم ورسولنا صلى الله عليه وسلم.

ووجه الدكتور السيد مسعد الطلاب إلى التمسك بالهوية الوطنية والقيم التي تميز مجتمعنا عن المجتمعات الأخرى.

من جانبه، أكد الدكتور عبد الله التطاوي أهمية موضوع المحاضرة لتعزيز الهوية الوطنية وفكرة المواطنة لدى الشباب في مواجهة التحديات التي تواجهها الدولة الوطنية في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن العالم يمر بتغيرات تؤثر على العقل الجمعي للشباب، مما يستدعي الاعتماد على مصادر فكرية آمنة تنتهج الوسطية بعيدًا عن التشدد والتعصب.

أما الدكتور محمد منصور هيبة، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة، فأشار إلى أن الدولة الوطنية تواجه العديد من التحديات التي تفرض على قيادات الجامعة وطلابها التصدي لها بالعلم والمعرفة، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة، كقلعة للتنوير والعلم، قادرة على التصدي لهذه التحديات.

وفي نهاية اللقاء، تم فتح باب المناقشة والحوار مع الطلاب، وتم الرد على تساؤلاتهم المختلفة بهدف إثراء أفكارهم وتعزيز وعيهم بتحديات العصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان