إعلان

وزير التعليم العالي يشهد توقيع عقود لفتح مكاتب لهيئات التصنيف البريطانية في مصر

01:32 م الخميس 26 سبتمبر 2024

كتب- عمر صبري:

شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مراسم توقيع عقود مع عدد من هيئات التصنيف والتأهيل البريطانية، مثل الكلية الملكية للجراحين، وجمعية المحاسبين القانونيين، والمعهد المُعتمد لتكنولوجيا الهندسة المعمارية. جاء ذلك بحضور السفير البريطاني في القاهرة، جاريث بيلي، وعدد من رؤساء الهيئات البريطانية.

أهداف الاتفاقيات
تستهدف هذه الاتفاقيات التعاون مع الجامعات المصرية لتوفير برامج تدريب معتمدة تتماشى مع احتياجات سوق العمل الدولي. كما تشمل تطوير المناهج الدراسية وتدريب المحاضرين وتقديم الاستشارات للجامعات المصرية.

وأكد الوزير أن توقيع هذه العقود يمثل خطوة مهمة نحو تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أُطلقت في مارس 2023. وأشار إلى أن هذه الشراكات ستعزز من مكانة التعليم العالي المصري على الصعيد الدولي، وتضمن تأهيل الخريجين وفق المعايير العالمية.
وأوضح الدكتور عاشور أن وجود مكاتب لهذه الهيئات في مصر سيساعد على اعتماد البرامج الدراسية من الجهات العالمية، وسيوفر فرص تدريب دولي للطلاب، مما يسهم في زيادة حجم العمالة المؤهلة في السوق المحلية والإقليمية والدولية.
من جانبه، أكد السفير البريطاني أن هذه الشراكة تعكس التزام المملكة المتحدة بتعزيز التعليم والمعايير المهنية في مصر، مشيدًا بالجهود المبذولة لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.
وشهد الوزير توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والكلية الملكية للجراحين في أدنبرة ببريطانيا، لفتح مكتب لها بمصر؛ بهدف إنشاء لجنة مشتركة للإشراف على التخطيط والتنفيذ ومراجعة الأنشطة المختلفة مثل اعتماد الدورات والبرامج التدريبية المختلفة، وتقديم برامج تدريبية للطلاب المصريين بالكلية، واعتماد الجامعات المصرية، وتوفير دورات لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية لبناء القدرات ودعم تطوير التعليم الجيد والمُستدام في الجامعات المصرية، وتقديم برامج دراسية في مجال طب الفم والأسنان، بالإضافة إلى دعم جهود تطوير مسار التعليم المهني بالتعاون مع الجامعات المصرية.

وقد وقع بروتوكول التعاون، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والبروفيسور روان باركس رئيس الكلية الملكية للجراحين في إدنبرة.

كما شهد الدكتور أيمن عاشور توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمعهد المُعتمد لتكنولوجيا الهندسة المعمارية؛ بهدف بإنشاء مقرًا للمعهد في مصر، والتعاون مع الجامعات المصرية لتعزيز برامجها الأكاديمية وتحسين جودة التعليم بشكل عام، والمساعدة في تطوير المناهج الدراسية وتدريب أعضاء هيئة التدريس والتخطيط الإستراتيجي لرفع مستوى ومكانة الجامعات المصرية دوليًا، والتعاون في تطوير البرامج الدراسية التي تتوافق مع احتياجات سوق العمل، ودعم جهود تطوير مسار التعليم المهني لدعم جهود الارتقاء بالصناعة والاقتصاد الوطني.

وقع بروتوكول التعاون، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات والبروفيسورأدي واير رئيس المعهد.

وشهد الوزير كذلك توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، بهدف إنشاء مقرًا للجمعية في مصر؛ لتعزيز خدمات الاستشارات والتوجيه التي تقدمها الجمعية للجامعات المصرية لتعزيز برامجها الأكاديمية وتحسين جودة التعليم بشكل عام ومساعدة الجامعات في تطوير المناهج وتدريب أعضاء هيئة التدريس والتخطيط الإستراتيجي لرفع مكانة الجامعات المصرية دوليًا، والتعاون في الأبحاث العلمية ذات الاهتمام المُشترك بين الجامعات المصرية والجمعية، والتعاون مع الجامعات المصرية في تقديم درجات الدراسات العليا، وتطوير دورات تدريبية ومنح دبلومات بما يتماشى مع تلبية احتياجات سوق العمل.

وقع بروتوكول التعاون، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والبروفيسور ماجدولينا هيرنانديز مدير الجمعية في إفريقيا وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان