إعلان

​ائتلاف "نزاهة".. أول تحالف حقوقي "محلي- دولي" لمتابعة الانتخابات الرئاسية

09:25 م الجمعة 16 مارس 2018

كتب- مصطفى على:

أعلنت مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ومنظمتان دوليتان، الجمعة، التوافق على تشكيل ائتلاف "نزاهة" لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية والمُقرر إجراء مرحلة الاقتراع للمصريين بالداخل خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس 2018.

وأوضح البيان التدشينى للائتلاف، أن التعاون بين المنظمات الثلاث "ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان" بمصر، و"متطوعون بلا حدود" من لبنان، و"المنظمة المسكونية لحقوق الإنسان والتنمية بجنيف" من سويسرا، حصلت على موافقة الهيئة الوطنية للانتخابات لتشكيل الائتلاف.

وأكد البيان أن الائتلاف بهدف التكامل بين المتابعة المحلية والدولية لتقديم صورة أقرب ما تكون إلى الكمال حول تقييم العملية الانتخابية من منظور المعايير الدولية المُتعارف عليها للانتخابات الحرة والنزيهة.

ولفت البيان إلى أن المنظمات الثلاث عقدت اجتماعات مكثفة على هامش الدورة 37 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالمدينة السويسرية جنيف لمناقشة كافة الترتيبات اللازمة والاتفاق على منهجية العمل وآلياته.

وأكد البيان أن الاجتماعات أسفرت عن توقيع مذكرة تفاهم بين الأطراف المشاركة في الائتلاف توضح الإجراءات الحاكمة لعملية المتابعة، وتوزيع الأدوار بين الشركاء، والجدول الزمنى لأنشطة المتابعة وانتشارها الجغرافي ونظام إصدار التقارير والإفادات، واتفقت المنظمات على متابعة مرحلة الدعاية والاقتراع والفرز وإعلان النتائج والطعون.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في الداخل في الفترة من الـ26 وحتى الـ28 من مارس الجاري.

ويتنافس الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي مع رئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى، في هذه الانتخابات.

وتنتهى عمليات فرز الأصوات بحلول الخميس الموافق 29 مارس، على أن تستقبل الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في اليوم التالي ليكون البت فيها يومي السبت والأحد الموافقين 31 مارس و1 أبريل لتعلن نتائج هذه الجولة في الثاني من إبريل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان